كوريا الشمالية ستواجه أزمة غذائية حادة وجارتها تمد يد المساعدة

مال وأعمال

كوريا الشمالية ستواجه أزمة غذائية حادة وجارتها تمد يد المساعدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9nd

يرى خبراء الأمم المتحدة أن كوريا الديمقراطية على وشك الدخول في أزمة غذائية جديدة، بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد، ويتوقع أن تكون المحاصيل الزراعية أسوأ من العام الماضي.

من جانبها أعلنت سلطات كوريا الجنوبية عزمها على تقديم مساعدات إنسانية لجارتها الشمالية بقيمة  8 ملايين دولار. وستخصص المساعدة من خلال برنامجين  دوليين - 4.5 مليون دولار في إطار برنامج الأغذية العالمي و 3.5 مليون دولار في إطار عمل صندوق الأمم المتحدة الدولي للطفولة.

ويرى خبراء منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أن انخفاض مستوى هطول الأمطار فى أبريل ويوليو بكوريا الشمالية سيؤدي إلى تراجع المحاصيل الزراعية بهذا العام ويجعله أسوأ بكثير من العام الماضي. وتقول التقارير إن الجفاف أدى إلى تقلص عدد رؤوس الماشية بنسبة 20% في المناطق الأكثر تضررا من سوء أحوال الطقس.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت في نهاية يوليو الماضي تقريرها الخاص حول وضع القطاع الزراعي بكوريا الشمالية والتأثير السلبي للجفاف على محاصيل العام الجاري.

وشدد التقرير على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير  بذور محاصيل زراعية لكوريا الشمالية مقاومة للجفاف لكي تقلل إلى أدنى حد مستوى الضرر الذي يصيب القطاع الزراعي في الدول المذكورة خلال مواسم الجفاف وبالتالي يمنع حدوث نقص حاد في المواد الغذائية.

وقالت الخارجية الكورية الجنوبية إن موضوع المساعدات الإنسانية للجارة الشمالية لن يتعلق بالعقوبات الدولية ضد بيونغ يانغ ونوّهت الوزارة بأن قرارات مجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية لا تحظر تقديم مساعدات إنسانية إلى هذه الدولة على الرغم من ازدياد التوتر في شبه الجزيرة الكورية مؤخرا. 

المصدر: كوميرسانت رو

ادوارد سافين