السيسي يدعو بوتين للمشاركة في مراسم توقيع اتفاق الضبعة النووي

مال وأعمال

السيسي يدعو بوتين للمشاركة في مراسم توقيع اتفاق الضبعة النووي الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8bo

انتهت مصر من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيتها مع روسيا لبناء أول محطة كهروذرية في البلاد، ما يفتح الباب لإبرام اتفاق نهائي، والشروع ببناء أول محطة كهروذرية بتقنية روسية في مصر.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصين اليوم الاثنين، إن بلاده انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية مع روسيا. كما دعا الرئيس بوتين إلى المشاركة في مراسم توقيعها بمصر.

وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة "روس آتوم" للطاقة النووية بتنفيذ هذا المشروع، الذي يتضمن بناء محطة نووية بتقنية روسية في منطقة الضبعة، شمال غرب مصر، تضم 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط.

وكانت موسكو والقاهرة وقعتا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، اتفاقية مبدئية لبناء وتشغيل المحطة، ومنذ ذلك الوقت يعمل الجانبان على مناقشة الصيغة النهائية للعقد.

وجاء لقاء الرئيسين على هامش قمة "بريكس" (تكتل يضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) المنعقدة في شيامن بالصين. وتشارك مصر في القمة بصفة مراقب، حيث سيناقش المسؤولون خطة "بريكس زائد" لتوسعة محتملة للمجموعة وقبول أعضاء جدد.

وفي كلمة للرئيس السيسي أمام القمة، أشار إلى المشروعات الكبرى التي تعمل مصر على إطلاقها، بشكل خاص في قطاع السياحة. كما دعا دول "بريكس" للاستثمار في مصر والاستفادة من الاتفاقات التجارية، التي تجمع بين مصر ودول أخرى عديدة في العالم العربي وإفريقيا وأوروبا.

وقال: "إن مصر تعمل بقوة لكي تجدوا فيها بيئة داعمة لاستثماراتكم، كما أننا نتطلع إلى الاستفادة من خبراتكم على مدى عقد كامل، وهو عمر هذا التجمع في مجال إزالة عقبات الاستثمار والتجارة بين دوله".

المصدر: وكالات

فريد غايرلي