رويترز: العقوبات الأمريكية ضد روسيا تعيق بنك Intesa على إتمام صفقة "روس نفط"

مال وأعمال

رويترز: العقوبات الأمريكية ضد روسيا تعيق بنك Intesa على إتمام صفقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j75j

يواجه بنك "إنتيسا سانباولو" الإيطالي صعوبات في تجميع قرض لصالح مجموعة "جلينكور" وصندوق الثروة السيادي القطري لتمويل شرائهما حصة في شركة "روس نفط" بفعل العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

أفادت بذلك وكالة "رويترز" اليوم الجمعة وقالت إن أربعة مصادر مصرفية أبلغتها بأن بنوكا غربية، بعضها من الولايات المتحدة وفرنسا، جمدت حتى الآن مشاركتها في تجميع القرض البالغ قيمته 5.2 مليار يورو (6.13 مليار دولار) والذي قدمه بنك "إنتيسا" العام الماضي.

وسبق أن دعا "انتيسا" نحو 15 بنكا للمشاركة في القرض عندما فتح باب التجميع في مايو/أيار الماضي. ويستغرق تجميع قرض بهذا الحجم عادة ما بين 4 و6 أسابيع، وإن كانت الصفقات المتعلقة بالأسواق الناشئة قد تطول بضعة أسابيع أخرى.

ونقلت "رويترز" عن مصدر مقيم في لندن يعمل لدى بنك غربي كبير تلقى دعوة من "إنتيسا" للمشاركة في تجميع القرض، قوله إن "عملية التجميع عالقة بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا الواسعة النطاق، ومن المؤكد أن تؤثر على جميع الصفقات المماثلة المتعلقة بشركات حكومية روسية".

إضافة إلى ذلك، تتوخى البنوك مزيدا من الحذر في الصفقات المتعلقة بقطر، تخوفا من انعكاساتها السلبية المحتملة على علاقاتها مع دول الخليج، بخاصة السعودية.

يذكر أن جهاز قطر للاستثمار قد أبرم، في إطار تحالف مع شركة "غلينكور" العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع "روس نفط" في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في شركة "روس نفط" الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.

وفي 2 أغسطس/آب الجاري، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون يوسع العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا ويمنع، بين التقييدات الأخرى، المواطنين الأمريكيين والشركات الأمريكية من المشاركة في المشاريع داخل الأراضي الروسية وخارجها، التي تملك شركات النفط الروسية أكثر من 33 بالمئة من حصتها.

المصدر: رويترز + وكالات

إينا أسالخانوفا