منطقة صناعية روسية في مصر بـ 7 مليارات دولار

مال وأعمال

منطقة صناعية روسية في مصر بـ 7 مليارات دولارالقاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j50k

أفادت وزارة التجارة والصناعة الروسية، بأن تنفيذ مشروع منطقة صناعية روسية في مصر، سيستغرق 13 عاما، وسيتطلب استثمارات بنحو 7 مليارات دولار.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "نوفوستي" إن تنفيذ المشروع سيتم على ثلاث مراحل، وسيتطلب استثمارات بقيمة 6.9 مليار دولار، منها حوالي 6 مليارت دولار من الشركات، التي ستعمل في المنطقة، ونصف مليار دولار من الشركة، التي ستدير المنطقة الصناعية.

وتتوقع الوزارة أن تنتج الشركات، التي ستوطد أعمالها في المنطقة الصناعة، منتجات وسلعا بحلول عام 2026 بقيمة 3.6 مليار دولار.

ومن الشركات الروسية المهتمة بهذه المنطقة مصنعو السيارات والشاحنات مثل مجموعة "GAZ"، و"كاماز". كما أبدت شركات طاقة روسية مثل "غازبروم نفط"، الذراع النفطي لـ"غازبروم"، و"تات نفط" اهتماما بتوطيد صناعات أيضا في المنطقة.

وبفضل المنطقة الصناعية ستتمكن الشركات المشاركة من دخول أسواق بلدان إفريقيا والشرق الأوسط بشروط ميسرة، أي أن مصر ستصبح "نافذة" لشركات المنطقة الصناعية إلى هذه الدول، وذلك كون مصر تربطها اتفاقيات تجارية بشروط تفضيلية مع دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.  

وإنشاء المنطقة الصناعية، سيعزز التعاون الاقتصادي بين روسيا ومصر، فضلا عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين، الذي بلغ العام الماضي بحسب موقع "ITC" نحو 4 مليارات دولار، منها 3.7 مليار دولار صادرات روسيا إلى مصر، مقابل مستوردات بقيمة 373 مليون دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

 

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب