قطر تواصل هيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال

مال وأعمال

قطر تواصل هيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال قطر تواصل هيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1sq

قال بنك قطر الوطني إن قطر ستحافظ على هيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي، بالرغم من الزيادة في إمدادات الغاز من أستراليا والولايات المتحدة.

وأوضح البنك في تحليله الصادر اليوم السبت، أن حصة قطر من إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية بلغت 30.1%، حيث استحوذت على حوالي 70% من الطلب الجديد في إفريقيا.

ويعوض ذلك تراجع شحنات الغاز إلى اليابان، ورجح البنك أن يتعزز موقف دولة قطر أكثر بقرارها الأخير بشأن زيادة الإنتاج بنسبة 30% على مدى السنوات الخمس إلى السبع القادمة.

وتطرق التحليل إلى بعض التطورات التي يشهدها سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث أشار إلى أن بيانات جديدة من قبل شركة "بريتيش بتروليم" قدمت ملخصا لحالة السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال في عام 2016.

وأفادت هذه البيانات باستمرار وجود فائض في المعروض بالسوق، غير أن حجم هذا الفائض قد زاد، حيث ارتفعت إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة 6.5% مقارنة مع النمو الصفري تقريبا خلال الفترة من 2011 حتى 2015، وزاد نمو الطلب بنسبة 4.2%، وهو أسرع معدل له في السنوات الخمس الماضية.

وبجانب ذلك، تعزز الطلب في كل من الصين وإفريقيا بشكل فاق تأثير تراجع الطلب من اليابان وكوريا الجنوبية، وارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال إلى مستوى قياسي بلغ 33%.

المصدر: "قنا"

فريد غايرلي