السعودية تعود لزيادة إنتاج النفط رغم وعودها!

مال وأعمال

السعودية تعود لزيادة إنتاج النفط رغم وعودها!السعودية تعود لزيادة إنتاج النفط رغم وعودها!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j18t

ذكرت تقارير أن السعودية أبلغت منظمة "أوبك" أنها تجاوزت الحد الأقصى المسموح لإنتاج النفط ضمن اتفاق فيينا النفطي، وذلك للمرة الأولى منذ توقيع الاتفاق بين عدد من منتجي الخام.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية عن مصادر على دراية بالمسألة اليوم الثلاثاء، قولها إن المملكة أبلغت منظمة الدول المصدرة للنفط بأن إنتاجها بلغ في يونيو/حزيران الماضي 10.07 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

وتدل البيانات على أن إنتاج السعودية، أكبر مصدر للنفط في "أوبك"، من الخام صعد خلال الشهر الماضي بنحو 190 ألف برميل يوميا، من 9.88 مليون برميل يوميا سجلها في مايو/أيار الماضي. وبذلك تجاوز إنتاج المملكة الحد الأقصى المعلن سابقا والمسموح به في إطار اتفاق فيينا النفطي.

وكانت المملكة قد تعهدت بحسب الاتفاق الموقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي في فيينا بتقليص إنتاجها من النفط بمقدار 486 ألف برميل يوميا إلى 10.058 مليون برميل.

هذا وتراجعت أسعار النفط بنسبة 18% منذ بداية العام الجاري، بسبب تخمة المعروض والمخزونات من الخام، وفي ظل ذلك قرر المنتجون في مايو/أيار تمديد الاتفاق حتى آذار/مارس 2018. 

وقال تقرير لـ"غولدمان ساكس غروب" صدر يوم أمس الثلاثاء أن منظمة "أوبك" بحاجة إلى إحداث "صدمة" في سوق النفط مع تخفيضات أعمق من التي تم الإعلان عنها في نهاية العام الماضي لدعم الأسعار، ومن دون هذا الإجراء فإن أسعار الذهب الأسود قد تنخفض إلى ما دون 40 دولارا للبرميل.

المصدر: "بلومبرغ"

 فريد غايرلي