الكرملين ينفي نقض صفقة مع قطر

مال وأعمال

الكرملين ينفي نقض صفقة مع قطرالكرملين ينفي نقض صفقة مع قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwv0

أكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن أي تلميحات حول استرداد (إعادة شراء) روسيا أسهم شركة النفط الروسية الكبيرة "روس نفط" التي سبق أن باعتها إلى قطر "غير ممكنة وغير صحيحة".

وكان جهاز قطر للاستثمار وشركة غلينكور لتجارة السلع الأولية، ومقرها سويسرا، قد اشترتا 19.5% من أسهم "روس نفط" مقابل حوالي 10 مليارات يورو (11.22 مليار دولار) في ديسمبر العام الماضي.

وقال مصدر في "روس نفط" لوكالة "تاس" الروسية، إن المعلومات حول خيار إعادة شراء الأسهم المباعة لقطر لا تتوافق مع الحقيقة وغير واقعية.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن "مصادر مطلعة" أن موسكو من حقها إعادة شراء الحصة المباعة خلال 10 سنوات.

وأدى ذلك إلى ارتفاع أسهم شركة "روس نفط" في تداولات بورصة موسكو
بنسبة 2.7% لتصل إلى 310.8 روبل للسهم الواحد، فيما استقر نموها عند 1.7% بحلول الساعة 13:32 بتوقيت موسكو (10:32 بتوقيت غرينيتش).

تمديد العقوبات على روسيا

 وحول قرار الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات ضد روسيا، قال بيسكوف " أولا- يدعو هذا بالطبع لأسفنا، ثانيا- نعتبر كالسابق، أن هذه العقوبات تضر في بلدان الاتحاد الأوروبي وتضرنا، على حد سواء، ونعتقد أن هذه العقوبات غير قانونية، والأهم من ذلك، نحن مقتنعون بأن هذه القرارات وهذه التوصيات تتناقض بجدية مع المزاج العام في عواصم الاتحاد الأوروبي".

وأشار بيسكوف إلى أن " المنتجين في الاتحاد الأوروبي يتضررون أكثر فأكثر من هذه العقوبات".

هذا ووافق المندوبون الدائمون للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، على تمديد العقوبات ضد شبه جزيرة القرم الروسية. ومن المقرر أن يصدر القرار الرسمي يوم 19 يونيو/حزيران الجاري.

وفرض الغرب عقوبات على روسيا بعد عودة شبه جزيرة القرم إليها في مارس/آذار 2014 بعد استفتاء شعبي لسكان القرم.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا