الأزمة الخليجية فرصة اقتصادية بالنسبة لإيران

مال وأعمال

الأزمة الخليجية فرصة اقتصادية بالنسبة لإيرانطهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwsb

اعتبر رئيس اتحاد المصدرين الإيراني، محمد لاهوتي، أن الأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية تشكل فرصة هامة بالنسبة إلى إيران من الناحية الاقتصادية.

وأوضح لاهوتي، في تصريحات لوكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية بنسختها الفارسية، اليوم الثلاثاء، نقلتها وكالة "الأناضول" التركية، أن قطر تستورد سنويا من البلدان المحيطة بها أغذية بقيمة قرابة 5 مليارات دولار أمريكي، وقال في هذا الصدد: "يمكن تلبية ذلك من قبل إيران".

وأشار لاهوتي إلى أن قرار السعودية وبعض البلدان العربية الأخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، حول الأخيرة إلى ما يشبه جزيرة لها حدود بحرية مع إيران فقط، مضيفا: "وفي هذه الظروف فإن قطر لا يمكنها تفعيل علاقاتها التجارية إلا عبر إيران، وهذا يخلق فرصة هامة جدا لإيران من الناحية الاقتصادية".

وأعرب المسؤول الإيراني عن اعتقاده أن قطر يمكن أن تصبح سوقا بديلا لمنتجات عديدة تصدرها إيران للبلدان التي على خلاف معها.

وأشار لاهوتي إلى دعوة وزارة الخارجية الإيرانية لتسوية الخلافات بين البلدان الخليجية، لكنه قال أيضا: "إلا أن الحكومة (الإيرانية) يجب أن لا تفوت هذه الفرصة المميزة".

وتأتي هذه التصريحات على خلفية إعلان كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، صباح الاثنين الماضي، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دولتا المالديف وموريشيوس وموريتانيا. 

المصدر: تسنيم + الأناضول

رفعت سليمان