اتفاق روسي هندي لبناء وحدات جديدة في محطة "كودانكولام" النووية

مال وأعمال

اتفاق روسي هندي لبناء وحدات جديدة في محطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw5a

وقعت موسكو ونيودلهي في سان بطرسبورغ اليوم الخميس اتفاقا إطاريا لبناء المرحلة الثالثة من محطة الطاقة النووية "كودانكولام".

وجاء التوقيع خلال القمة الثامنة عشرة "الروسية – الهندية"، التي انعقدت على هامش منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"، الذي انطلق اليوم الخميس بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي "فاليري ليمارينكو" رئيس مجموعة "ASE"، المسؤولة عن بناء محطة "كودانكولام"، وعن الجانب الهندي "شري ساتيش كومار شارما" رئيس مجلس إدارة الشركة الهندية للطاقة النووية "NPCIL".

كما وقع البلدان بروتوكولا حكوميا، ستقدم روسيا بموجبه قرضا للهند لبناء وحدتي الطاقة الـ5 والـ6 من محطة "كودانكولام" بقيمة 4.2 مليار دولار ولمدة 10 سنوات.

وجاء بناء الوحدة الجديدة بعد أن سلمت روسيا الوحدة الثانية من "كودانكولام" للهند في مارس/آذار الماضي. ويأتي ذلك في إطار وثيقة لبناء 25 وحدة طاقة في الهند علي أساس التكنولوجيا الروسية.

هذا وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على هامش المنتدى اجتماعا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية. اتفق خلاله الجانبان بحسب ما أعلنه الرئيس بوتين على مواصلة العمل المشترك بين البلدين على تطوير وانتاج الأسلحة الحديثة.

كما التقى بوتين ومودي بممثلين من قطاعي الأعمال الروسي والهندي، دعا خلاله الرئيس الروسي الشركات الهندية إلى توطين أنشطتها في روسيا، ما سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتنصادية بين البلدين.

وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 7.7 مليار دولار، موكدا أن روسيا والهند تتمتعان بجميع المقومات لرفع حجم التجارة.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic