بوتين: غازنا عامل دعم للاقتصاد الألماني

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw3h

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن ثقته باستمرار التعاون بين موسكو وبرلين بعد انتهاء الانتخابات المقررة في ألمانيا، مشيرا إلى أهمية إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.

وقال بوتين خلال لقائه مدراء ورؤساء وكالات الأنباء العالمية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "إذا بنيت علاقاتنا مع الشركاء بحسب مصالح بلادنا وشعوبنا، وليس بحسب الظرف السياسي، فإننا سنجد من دون شك الطريق الصحيح للتعاون والتعاون الفعال".

وأضاف الرئيس بوتين أن الشركات الألمانية تحقق أرباحا ضخمة من نشاطها في السوق الروسية، منوها إلى أن الشركات الألمانية رغم الصعوبات الاقتصادية والسياسية لم تغادر روسيا، في إشارة إلى العقوبات الغربية التي فرضت ضد موسكو.

وبلغ التعاون بين البلدين في قطاعات محددة مستويات عالية، ولدى روسيا وألمانيا بحسب الرئيس بوتين آفاق كبيرة للتعاون في مجال الطاقة، لاسيما بعد رفض برلين تنمية الطاقة النووية.

وأشار بوتين إلى أن التجارة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، تعود تدريجيا لمستوياتها الطبيعية حيث نمت بنحو 40% في الربع الأول من العام الجاري.

وأكد بوتين أن احتياطيات الغاز الروسية الضخمة تؤمن إمدادات مستقرة إلى المستهلكين في أوروبا وألمانيا، وتمنح للاقتصاد الألماني ككل "ميزة تنافسية عالية".

وأضاف أن احتياطيات روسيا من الوقود الأزرق ستتضاعف لتصل إلى 4.2 تريليون متر مكعب بعد أن تعلن شركة "غازبروم" قريبا عن اكتشاف مكامن غاز جديدة في شبه جزيزة يامال الروسية.

وتعتبر ألمانيا أكبر مشتر الغاز الروسي، وبلغ حجم إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا في عام 2016 نحو 50 مليار متر مكعب.

المصدر: "تاس"
فريد غايرلي

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟