موسكو ترفع بعض القيود الاقتصادية عن تركيا

مال وأعمال

موسكو ترفع بعض القيود الاقتصادية عن تركياالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivy0

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء مرسوما يلغي بعض القيود الاقتصادية المفروضة على تركيا ومواطنيها، حسبما أعلنه المكتب الصحفي للكرملين.

وينص المرسوم على رفع القيود عن الأيدي العاملة التركية في روسيا، ويلغي أيضا الحظر المفروض على نشاط الشركات التركية في مختلف القطاعات في روسيا.

كما يتضمن المرسوم السماح لشرائح معينة من المواطنين الأتراك، بدخول روسيا دون تأشيرة، ورفع القيود على سفر العاملين في مجال الطيران التركي إلى روسيا.

كما وجه الرئيس الروسي تعليمات لوزارة الخارجية الروسية بإخطار وزارة الخارجية التركية باستئناف عمل الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2010 بخصوص السفر.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن المرسوم الموقع يترجم على أرض الواقع اتفاق الرئيسين الروسي والتركي في سوتشي على حل شامل لإزالة القيود عن التجارة الثنائية.

وفيما يتعلق بواردات الطماطم التركية إلى روسيا، أكد بيسكوف أن المرسوم لا يتضمن الطماطم التركية، ما يعني أن حظر استيرادها ما يزال مفروضا.

ووقعت موسكو وأنقرة مطلع الشهر الجاري، بيانا مشتركا يقضي برفع العوائق والقيود المفروضة عن العلاقات التجارية الثنائية، وذلك بعدما اتفق الرئيسان، الروسي والتركي، على إزالتها.

وكانت موسكو قد فرضت قيودا اقتصادية على تركيا عقب إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية في سوريا، إلا أن العلاقات بين البلدين بدأت في التحسن العام الماضي بعد اعتذار الرئيس رجب طيب أردوغان عن الحادثة.

المصدر: "نوفوستي"  

فريد غايرلي

توتير RTarabic