روسيا لن تفرض "السيل التركي" على أوروبا

مال وأعمال

روسيا لن تفرض رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iusw

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن بلاده تجري مباحثات مع اليونان وبلغاريا بشأن مشروع الغاز السيل التركي مؤكدا أن مد خط الأنابيب في أراضي الاتحاد الأوروبي يتعلق بقرار أوروبي.

وقال مدفيديف للصحفيين اليوم الاثنين: "حاليا نحن في إطار مباحثات مع عدد من البلدان الأوروبية لتحديد نقاط دخول خط الأنابيب إلى أوروبا. هناك عدة اقتراحات. المباحثات تجري مع عدد من الدول الأوروبية، منها اليونان وبلغاريا".

وأكد مدفيديف أن تنفيذ مشروع الغاز "السيل التركي" على الأراضي الأوروبية مرتبط بالقرار الذي ستتخذه الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن المشروع يصب في المصلحة المتبادلة.

خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود

وأضاف رئيس الحكومة الروسية أنه عند اتخاذ قرارات بشأن نقاط دخول خط الأنابيب في أوروبا يجب إجراء دراسة العوامل الاقتصادية، وذلك كون "السيل التركي" هو مشروع اقتصادي وليس مشروعا سياسيا.

كانت موسكو وأنقرة وقعتا في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقية حكومية لتنفيذ مشروع "السيل التركي"، الذي ستقوم بالإشراف على تنفيذه شركة "South Stream Transport".

ويتضمن المشروع مد أنبوبين عبر قاع البحر الأسود بطاقة تمرير إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحدهما مخصص للسوق التركية، والثاني للمستهلكين الأوروبيين، ولكن بشرط الحصول على ضمانات أوروبية.

وتعتبر تركيا أحد أبرز مستوردي الغاز الروسي، حيث تحتل المرتبة الثانية في قائمة زبائنه بمشتريات بلغت العام الماضي نحو 24.76 مليار متر مكعب من الغاز. وتستورد تركيا حاليا الغاز الروسي عبر خطين هما "البلقان" و"السيل الأزرق".

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي

توتير RTarabic