خفض مخزونات الخام العالمية.. إلى أي مستوى؟

مال وأعمال

خفض مخزونات الخام العالمية.. إلى أي مستوى؟وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itzg

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن اقتراح تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط يهدف بشكل رئيسي لتقليص مخزونات الخام العالمية إلى متوسط 5 سنوات وتأمين الاستقرار في سوق الخام.

وقال نوفاك للصحفيين اليوم الثلاثاء: "لم نقل قط أن هدفنا هو السعر. هدفنا توازن السوق وامتصاص الفائض من المخزونات"، مستبعدا أن تستطيع سوق النفط تحقيق التوازن بحلول نهاية العام الجاري.

وأعلنت موسكو والرياض يوم أمس الاثنين ضرورة تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر أخرى حتى مارس/آذار 2018، في قرار كان مفاجئا لسوق النفطـ، ما أحدث قفزا في أسعار الذهب الأسود.

وأضاف نوفاك أن إطالة أمد التخفيضات ضروري لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمية، حيث قال "نرى أن السوق يمكن ألا تستقر قبل نهاية العام، كما نلحظ انخفاض الطلب في الشتاء أيضا لذا يجب تجاوز هذه المرحلة لذلك نرى أن التمديد سيمنح السوق ثباتا أكثر لجهة إنعاش السوق".

وأفاد الوزير الروسي بأن 3 إلى 5 دول جديدة قد تنضم للاتفاق العالمي وأن محادثات تجري مع هذه الدول حاليا، وقال: "لا أريد تسميتهم، نعمل معهم، إذا وافقوا وشاركوا في اللقاء الكبير في 25 مايو، فسيعلنون عن ذلك بأنفسهم، كلهم مصدرون معروفون ولن نسميهم".

كما أكد الوزير أن جميع الشركات الروسية وافقت على المقترح الروسي بتمديد الاتفاق لتسعة أشهر، قائلا: "اجتمعنا مع الشركات وجميع الشركات دعمت المقترح".

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي