روسيا ستشارك بنشاط في "طريق الحرير"

مال وأعمال

روسيا ستشارك بنشاط في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى "حزام واحد - طريق واحد"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ittw

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تأييده لمبادرة "حزام واحد - طريق واحد"، مؤكدا عزم روسيا المشاركة بفعالية في المبادرة الصينية.

و"حزام واحد - طريق واحد" هي استراتيجية جديدة للتنمية الاقتصادية أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013. وتهدف لتطوير وإنشاء طرق تجارية وممرات اقتصادية بين دول أوراسيا، لنقل البضائع من الشرق إلى الغرب بشروط ميسرة. ويتضمن المشروع محورين أساسيين هما: الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري.

وقال الرئيس بوتين في كلمة أمام زعماء العالم الآخرين في منتدى "حزام واحد - طريق واحد" للتعاون الدولي المنعقد في بكين، إن المهام التي وضعها الرئيس الصيني طموحة وليس من السهل تحقيقها.

وأشاد بوتين بمبادرة إنشاء منطقة للتنمية الاقتصادية والتجارية بين آسيا وأوروبا، واصفا المبادرة بالهامة وأنها جاءت في الوقت المناسب.

ويرى الرئيس الروسي أن المبادرة الصينية تأخذ بالحسبان الاتجاهات السائدة في الاقتصاد العالمي، وتعكس ضرورة التنسيق في عملية التكامل، ليس فقط في أوروبا وآسيا، ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم.

وشدد بوتين على ضرورة مراعاة عملية التكامل الجديدة للاتحادات الاقتصادية في أوروبا وآسيا، وأن تستند على القواعد العالمية المتعارف عليها في العالم، مع الأخذ بالحسبان خصوصيات التنمية الوطنية للدول.

وأضاف بوتين أن 50 دولة من أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية أبدت اهتماما للتعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان.

وأعلن أن الاتحاد الاقتصادي يجري مفاوضات لتوطيد التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين، وإنشاء منطقة للتجارة الحرة مع إسرائيل، كما تم الاتفاق على بدأ المشاورات التجارية مع مصر وإيران والهند وصربيا.

وأشار بوتين إلى أنه تم اتخاذ قرار في عام 2015 بربط عملية التكامل الاقتصادي في الاتحاد الأوراسي مع المشروع الصيني "حزام واحد - طريق واحد".

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي