الصين تغزو العالم باستثمارات تصل إلى 700 مليار دولار

مال وأعمال

الصين تغزو العالم باستثمارات تصل إلى 700 مليار دولار نينغ جي جه نائب رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itid

أعلن نائب مدير لجنة التنمية والإصلاح، الصيني، نينغ جي جه، أن سلطات بلاده تتوقع بلوغ حجم الاستثمارات الأجنبية للشركات الصينية في السنوات الـ5 القادمة نحو 600-800 مليار دولار.

وقال المسؤول الصيني خلال مؤتمر صحفي عشية المنتدى الدولي "الحزام والطريق": "لدينا توقعات محددة بالنسبة إلى إجمالي الاستثمارات الصينية في الخارج خلال السنوات الخمس المقبلة".

وتابع جي جه "اعتبارا من العام المقبل، سيصل حجم الاستثمارات الصينية في الخارج إلى 120-130 مليار دولار سنويا، أي 600-800 مليار دولار خلال السنوات الخمسة القادمة".

وحول القسم الكبير المخصص من هذه الاستثمارات، أكد المسؤول الصيني، أن جزءا كبيرا منها سيذهب لتطوير الحزام الاقتصادي للبلاد.

ووفقا له، سيكون هذا الأمر "قوة دافعة قوية لانتعاش الاقتصاد العالمي وتحرير الاستثمارات المتبادلة والتجارة".

وبلغت الاستثمارات الصينية المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق 60 مليار دولار منذ 2013، حسب جي جه.

وتعني هذه المبادرة التي طرحها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لأول مرة في 2013، تنفيذ مشاريع تنموية هائلة ومتنوعة تشارك فيها أكثر من 60 دولة على طول "الحزام والطريق" بما فيها معظم الدول العربية.

وتتعلق المشاريع بشق الطرق ومد سكك الحديد، وبناء المنشآت الأساسية لضمان سلاسة الشحن البري والبحري والجوي، والممرات العابرة للحدود للطاقة الكهربائية، إضافة إلى توصيل كابلات وشبكات الاتصال التي تسمى مجازا بـ "طريق الحرير المعلوماتي"، وإنشاء مناطق التجارة الحرة لتنشيط التجارة، وتنمية الأعمال التجارية الإلكترونية العابرة للحدود، والتعاون في تطوير الطاقات النظيفة والمتجددة، إضافة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي ومواجهة التغير المناخي لبناء "طريق الحرير الأخضر".

المصدر: وكالات

علي يوسف