"أوبك" تكشف نسب خفض الدول لإنتاج النفط

مال وأعمال

"أوبك" تكشف نسب خفض الدول لإنتاج النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/item

خفضت "أوبك" إنتاج النفط الخام في أبريل بنحو 18.2 ألف برميل يوميا، مقارنة مع مارس الذي سبقه، إلى 31.732 مليون برميل يوميا.

وجاء في تقرير للمنظمة يعتمد عل مصادر ثانوية، أن كبار المنتجين التزموا في أبريل باتفاق خفض إنتاج النفط، بنسب متفاوتة، إذ بلغ التزام الإمارات العربية المتحدة 23%، وفنزويلا 17%، والكويت 4%، وقطر 100%، وأنغولا بنسبة 76%، والجزائر 84%، والعراق بنسبة 90%، والإكوادور 92%. إلا أن الغابون الإفريقية فشلت في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

وعلى الرغم من نمو إنتاج النفط في السعودية خلال أبريل، إلا أنها التزمت باتفاق فيينا بنسبة 21%، وفقا للتقرير.

ووفقا لمصادر ثانوية، فإن المملكة زادت إنتاج الخام بمقدار 49.2 ألف برميل يوميا بالمقارنة مع مارس ليصل إلى 9.954 مليون برميل يوميا. بينما أعلنت السعودية عن ارتفاع إنتاجها من الخام على أساس شهري بنحو 46.4 ألف برميل يوميا إلى 9.946 مليون برميل يوميا.

وبالرغم من أن ليبيا ونيجيريا أعفيتا من الانضمام إلى الاتفاق بسبب الظروف الراهنة و سيطرة المسلحين على معظم آبار وحقول النفط في هذين البلدين، إلا أن إنتاج ليبيا من "الذهب الأسود" تراجع بمقدار 61.6 ألف برميل يوميا إلى 550 ألف برميل يوميا.

بالمقابل، زاد إنتاج نيجيريا من الخام بمقدار 50.8 ألف برميل يوميا، إلى 1.508 مليون برميل يوميا.

وسمح الاتفاق لإيران بزيادة إنتاجها النفطي مراعاة لمنعها من تصديره أثناء تطبيق العقوبات الغربية عليها، إلا أن إنتاج طهران انخفض خلال أبريل بنحو 34.7 ألف برميل يوميا، إلى 3.759 مليون برميل يوميا.

ورفعت "أوبك" في تقريرها الشهري من توقعاتها لنمو إمدادات النفط من خارجها هذا العام إلى 950 ألف برميل يوميا من 580 ألف برميل يوميا في التوقع السابق.

وتعمدت الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري أي بدء تنفيذ الاتفاق إلى زيادة إنتاج النفط الصخري وهو ما أحبط ولو جزئيا جهود "أوبك"، التي تطرقت في تقريرها إلى هذا الأمر قائلة "زادت شركات النفط والغاز الأمريكية بالفعل أنشطتها في 2017.. من المتوقع أن يرتفع إنتاج الخام الأمريكي بوتيرة سريعة ليزيد نحو 600 ألف برميل يوميا في 2017".

وأكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في وقت سابق، أن بلاده خفضت إنتاج الخام خلال أبريل بمقدار 300 ألف برميل يوميا وهي الحصة المتفق عليها مع "أوبك".

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا





توتير RTarabic