العراق: "أوبك" تتجه لتمديد اتفاق فيينا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itbk

أكد وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي، توجه دول منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" نحو تمديد اتفاق فيينا بشأن تخفيض إنتاج النفط.

وقال اللعيبي، أمس الأربعاء في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "إن الدول المنتجة للنفط ستناقش موضوع التمديد في اجتماع فيينا المزمع انعقاده في الـ25 من الشهر الجاري.. لكن مبدئيا يوجود اتفاق وتوجه نحو التمديد، لأن ذلك سيؤدي إلى استقرار أسعار النفط وهذا ينعكس بدوره إيجابا على الموازنة العراقية".

ولم تكن هذه التصريحات التي صدرت عن الوزير العراقي، هي الأولى من نوعها، إذ ألمح من قبله، كل من وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوتعريفة، وكذلك نظيره السعودي خالد الفالح، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إلى أن فكرة تمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2017 تناقش وواردة جدا.

وتوصلت دول "أوبك" يوم 30 نوفمبر 2016 في فيينا، إلى اتفاق  "تاريخي" لخفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا من مستوى أكتوبر. كما وافقت الدول الإحدى عشرة المنتجة للنفط من خارج "أوبك" في 10 ديسمبر على الانضمام للاتفاق بمقدار تقليص حجمه 558 ألف برميل يوميا، على أن تكون حصة روسيا لوحدها 300 ألف برميل يوميا، وبدأ تنفيذه منذ بداية العام الجاري لمدة 6 أشهر.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic