الشخصيات الأكثر تأثيرا في الاقتصاد العالمي

مال وأعمال

الشخصيات الأكثر تأثيرا في الاقتصاد العالمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irvu

استعرض تقرير لمؤسسة (CUG) البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات، قائمة تضم اقتصاديين طوروا الفكر الاقتصادي وأثروا فيه حتى بعد وفاة بعضهم بينما مايزال آخرون أحياء ومؤثرين.

وضمت هذه القائمة العشرة الأوائل وهم:

 1-آدم سميث (1723-1790)

عالم اقتصاد أسكتلندي، و"أبو الاقتصاد الحديث"، وأحد رواد الاقتصاد السياسي.

دعا في كتابه الشهير "ثروة الأمم" إلى إعطاء الحرية للجميع لإنتاج وتبادل البضائع، وفتح الأسواق أمام المنافسة المحلية والخارجية، لأن ذلك من شأنه أن يعزز الرخاء، ويعتبر هذا الكتاب هو العمود الفقري للسياسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم اليوم.

2-كارل ماركس (18181883)

فيلسوف واقتصادي ألماني، تنبأ بأن السياسات الرأسمالية ستؤدي إلى تقلبات وأزمات اقتصادية، ومن مؤلفاته "نظريات فائض القيمة" و"مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي" و"بيان الحزب الشيوعي" و"الأيديولوجيا الألمانية" و"بؤس الفلسفة"، ولكن ربما أهمها هو "رأس المال".

3-جون ماينارد كينز (1883-1946)

اقتصادي بريطاني تبنى وجهة نظر مفادها أن الأسواق الحرة سوف تساعد الاقتصاد على استعادة مستوى التشغيل الكامل للعمالة تلقائيا. كما أيد تدخل الدولة في الاقتصاد أثناء فترات الازدهار والكساد، وهي السياسة التي اعتمدتها معظم الاقتصادات الغربية خلال الثلاثينيات.

4- ميلتون فريدمان (1912-2006)

اقتصادي أمريكي، ومن أهم منظري "النظرية النقدية"، حاصل على جائزة "نوبل" في العلوم الاقتصادية في عام 1976، لإنجازاته في مجالات تحليل الاستهلاك والتاريخ النقدي والنظري، وبرهنته على درجة تعقيد السياسة الاقتصادية الرامية إلى تحقيق الاستقرار.

وكان مستشارا اقتصاديا للرئيس الأمريكي "رونالد ريجان"، وهو ما أسهم في انعكاس أفكاره ونظرياته على العديد من السياسات الاقتصادية للولايات المتحدة.

5-جان تينبرجن (1903-1994)

خبير اقتصادي هولندي، وأحد رواد علم الاقتصاد القياسي، ويعود له الفضل في تطوير نماذج الاقتصاد الكلي أثناء صنع السياسات الاقتصادية، وهي الطريقة التي يتم بها إجراء البحوث الاقتصادية اليوم.

حصل في العام 1969 على جائزة نوبل العلوم الاقتصادية بالاشتراك مع الاقتصادي النرويجي "ركنر فرش" بعد نجاحهما في تطوير وتطبيق النماذج الديناميكية لتحليل العمليات الاقتصادية.

6-جون ناش 1928-2015

بالرغم من أنه عالم رياضيات إلا أنه أسهم في فهم الجميع لاقتصاد السوق، وهو ما أهله للحصول على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1994.

7-محمد يونس 1940

من بنغلادش، اكتشف أن القروض الصغيرة لها تأثير إيجابي على الأوضاع الاقتصادية للفقراء.

وأنشأ بنك "غرامين" في عام 1979 لإقراض الفقراء قروضا متناهية الصغر تساعدهم على البدء بأعمال بسيطة تدر عليهم دخلا معقولا.

8-ستيفن ليفيت وستيفن دُبنر

الأول اقتصادي والثاني صحفي، ألفا الكتاب الشهير "الاقتصاد العجيب" في عام 2005. لتبسيط علم الاقتصاد للرجل العادي، من خلال طرح مبسط للموضوعات التي لا يغطيها عادة الاقتصاديون التقليديون.


9-وارن بافيت 1930

مستثمر واقتصادي بارع، عمل في إحدى شركات الاستثمار في وول ستريت، حيث طبق أساليب إحصائية ومنهجية في التداول.

ويعتبره الكثيرون أنه المستثمر الأكثر نجاحا في القرن العشرين، ويتم ترتيبه باستمرار ضمن الخمسة الأوائل في قائمة أغنى أغنياء العالم.

10-ألفريد مارشال 1842-1924

ألف كتاب "مبادئ علم الاقتصاد"، أهم النظريات التي عمل عليها،  وهي نظرية العرض والطلب. واستطاع تقديم مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الجديدة مثل "وفورات الحجم"، و"المرونة السعرية للطلب".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا