ترامب يتوعد المستوردين بـ"عواقب وخيمة"

مال وأعمال

ترامب يتوعد المستوردين بـترامب يتوعد المستوردين بـ"عواقب وخيمة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io4d

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرسومين، بشأن الرقابة التجارية، وتقييم العجز التجاري للبلاد.

وقال ترامب في البيت الأبيض بحضور نائبه، مايكل بينس، ووزير التجارة، ويلبور روس:"أولا وقبل كل شيء، أوقع مرسوما رئاسيا، يضمن الإيمان بأننا سنقوم بجمع كل الرسوم الجمركية المترتبة على جميع المستوردين الذين يحاولون المراوغة. أي المخادعين، من الآن فصاعدا، كل من يخالف القواعد، سيتحمل العواقب، وهذه العواقب ستكون وخيمة جدا ".

وبموجب هذا المرسوم، ستزيد قيمة الرسوم التعويضية على المستورد من عدد من الدول.

ويهدف المرسوم إلى وضع لائحة في غضون 90 يوما تتناول "كل بلد وكل منتج على حدة" وتحدد مواضع "الغش" واتفاقات التبادل الحر التي لم يف موقعوها بالتزاماتهم في إطارها.

أما المرسوم الثاني فيتعلق بتحليل الاضطرابات التي تؤدي إلى تعميق العجز التجاري للولايات المتحدة. 

ورجح ترامب أن تكون أشد المفاوضات صعوبة مع قادة الصين خلال الأسبوع المقبل، ولكنه "بكل الأحوال لا ينوي تحمل العجز التجاري المتزايد". ففي عام 2016 وصل إلى 500 مليار دولار، إذ إن نصف هذا العجز بسبب التجارة مع الصين.

ومن المتوقع أن يؤثر المرسومان الجديدان على الصين بشكل خاص، وعلى عدد من الدول الأوروبية والآسيوية والأمريكتين بشكل عام. فعلى سبيل المثال، ووفقا لواشنطن نفسها فإن منتجي الصلب الأوروبيين، تعمدوا سياسة الإغراق في السوق الأمريكية.

وحذرت برلين، في وقت سابق، من النوايا "الخطيرة" لإدارة الولايات المتحدة وفرض قيود مكافحة الإغراق على صناعة الصلب الألمانية.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا