موسكو تسلم الهند وحدة نووية جديدة

مال وأعمال

موسكو تسلم الهند وحدة نووية جديدةموسكو تسلم الهند وحدة نووية جديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inzp

أعلنت شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، عن تسليم الوحدة الثانية لمحطة الطاقة النووية "كودانكولام" إلى الجانب الهندي مع ضمان التشغيل.

وجاء في بيان "روس آتوم"، أن الوحدة الثانية لمحطة الطاقة النووية "كودانكولام"، التي بنيت بمشاركة روسية، قد تم تسليمها للجانب الهندي مع ضمان التشغيل (لفترة الصيانة)، علما أنه خلال فترة الصيانة تختبر سلامة عمل وحدة الطاقة في نظام الطاقة الاسمي، ثم بعد هذه الفترة، ستسلم الوحدة للطرف الهندي بشكل نهائي. على أن تستمر فترة الضمان العملية حتى 30 مارس 2018.

وتقوم روسيا ببناء محطة "كودانكولام" الكهروذرية في ولاية "تاميل نادو" الهندية الجنوبية، على أساس الاتفاقية التي وقعتها الحكومتان الروسية والهندية في عام 1998.

وتم تشغيل الوحدة الأولى من هذه المحطة وانضمامها إلى المنظومة الوطنية الهندية للطاقة الكهربائية في عام 2013. وفي أواخر عام 2014، تم تسليمها إلى الجانب الهندي للاستخدام خلال عام واحد تحت ضمان الجانب الروسي. ثم شهد عام 2015 عملية إعادة تحميل الوقود النووي وإعادة تشغيل الوحدة ككل.

هذا وقامت روسيا والهند في عام 2014 بتوقيع اتفاقية إطارية عامة حول بناء المرحلة الثانية لمحطة كودانكولام، بل وتجري الآن عملية صياغة اتفاقية إطارية أخرى تخص بناء المرحلة الثالثة (الوحدتان الخامسة والسادسة).

وعلاوة على ذلك، وقعت موسكو ونيودلهي في ديسمبر عام 2014 وثيقة حول الرؤية الاستراتيجية لبناء سلسلة من وحدات الطاقة. وتضم هذه الوثيقة خططا لبناء حتى 25 وحدة طاقة في الهند علي أساس التكنولوجيا الروسية.

وتعهدت الهند بتقديم ساحة جديدة لبناء ست وحدات طاقة على أساس مشروع "أي.إي.إس - 2006" الروسي الذي تستخدم فيه وحدات الطاقة من طراز "في.في.إي.إر – 1000 ".

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتينا