أداء مناسك العمرة حلم صعب المنال

مال وأعمال

أداء مناسك العمرة حلم صعب المنالاداء مناسك العمرة،حلم صعب المنال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijfe

أصبح السفر إلى الديارالمقدسة لأداء مناسك العمرة حلما صعب المنال بالنسبة للكثيرين وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها دول المنطقة بشكل عام، وحالة الركود التي تسود الأسواق.

وقال باسل السيسي، عضو لجنة إدارة أزمات العمرة في مصر، إن أقل سعر للعمرة للبرامج الاقتصادية يبدأ بـ9 آلاف جنيه، مقارنة بالعام الماضي الذي كان 4 آلاف، ويزداد إلى 20 ألفا بحد أدنى للبرامج 4 و5 نجوم، وذلك خلال شهري رجب وشعبان.

وأضاف السيسي في تصريحات أوردها "مصريون" إن أسعار البرامج سترتفع تدريجيا خلال شهر رمضان، ولا يمكن تحديدها حاليا لاختلاف سعر العملة نتيجة ارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل الجنيه المصري، وعدم استقرار سوق الصرف.

ويرى خبراء اقتصاديون، أنه من المتوقع أن تتراجع أعداد المعتمرين هذا العام إلى 60% مقارنة بالعام الماضي.

من جانبه قال أيمن الزعبي الرئيس التنفيذي لشركة أركان العالمية لرحلات العمرة بالكويت، في تصريحات لصحيفة الرأي الكويتية، الخميس 23 فبراير/شباط، إن الإقبال على خدمات العمرة هذه الأيام ضعيف، في حين كان يفترض أن يكون الموسم نشطا، خصوصا وأن هناك عطلة الأعياد الوطنية في الكويت.

ولفت إلى أن فترة الأعياد الوطنية غالباً ما كانت تشكّل فرصة مواتية بالنسبة للكثيرين لزيارة الديار المقدسة والقيام بمناسك العمرة، غير أن الأمور مختلفة نوعاً ما هذا العام.

وأضحى هاجس التخلي عن أداء العمرة يراود الكثيرين نتيجة لهذه الظروف الصعبة.

جدير بالذكر أنه وبالرغم من التطورات التي سهلت السفر إلى البقاع المقدسة، بالإضافة إلى الرفاهية، إلا أن الحج والعمرة كانتا في السباق أيسر وأرفق من الناحية المادية، فالأزمات الاقتصادية المتتالية في السنوات الأخيرة وتدهور سعر النفط جعل أداء تلك المناسك ضربا من ضروب المستحيل بتضاعف أسعار السفر والإقامة وغيرها من الدفوعات الضرورية.

ولعل ما تداوله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة نشرهم شريط فيديو نادرا للملك الراحل عبد العزيز آل سعود وهو يشارك في غسل الكعبة، خير دليل على الحنين إلى ذلك الزمن الجميل.

ويظهر في الفيديو الملك برفقة عدد من كبار رجال المملكة وهم يطوفون حول الكعبة المشرفة، قبل الاحتفال بغسلها بماء زمزم المعطر بماء الورد، استعدادا لإلباسها كسوة الإحرام قبل حلول يوم الحج الأكبر بعرفة.

كما يمكن مشاهدة عدد من سدنة الكعبة من آل الشيبي وهم يعاونون الملك في الصعود إلى الكعبة الشريفة لغسلها.

المصدر : وكالات

عماد سلمان + ياسين بوتيتي

توتير RTarabic