3 مصارف عالمية تخوض أكبر اكتتاب في التاريخ

مال وأعمال

3 مصارف عالمية تخوض أكبر اكتتاب في التاريخ3 مصارف عالمية تخوض أكبر اكتتاب في التاريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij98

قال مصدر مطلع إن شركة "أرامكو" السعودية طلبت من "جيه بي مورغان" و"مورغان ستانلي" المساعدة في طرحها العام الأولي المزمع وقد تطلب مساعدة بنك آخر على صلة بالمستثمرين الصينيين.

وانضم المصرفان الأمريكيان إلى بنك الاستثمار "مويليس آند كو" في الاضطلاع بأدوار في الطرح، الذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم بقيمة تقارب 100 مليار دولار.

وذكر المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية الأمر أنه لا يزال من المحتمل تعديل القائمة النهائية للمصارف المشاركة. وأحجمت "أرامكو" عن التعليق وكذلك "جيه بي مورغان" و"مورغان ستانلي".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت في وقت سابق إنه تم اختيار "مورغان ستانلي" و"جيه بي مورغان" و"اتش أس بي سي" للاضطلاع بدور المتعهدين الرئيسيين لتغطية الاكتتاب في الطرح.

وذكرت الصحيفة أن السعودية تفضل إدراج أسهم "أرامكو" في نيويورك بينما تدرس إدراجها أيضا في لندن وتورونتو.

ويمثل طرح "أرامكو" إحدى ركائز الخطة الطموحة، التي تتبناها الحكومة السعودية وتعرف باسم "رؤية المملكة 2030" والرامية إلى تنويع موارد الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط.

ومن المرجح إدراج ما يصل إلى 5% من أسهم "أرامكو"، أكبر منتج للنفط في العالم، في بورصة الرياض، وفي سوق أو اثنتين من الأسواق العالمية.

ويقود خطة الطرح الأولي ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يشرف على سياسات الاقتصاد والطاقة في المملكة. وفي العام الماضي قال إنه يتوقع أن يقيم الطرح الأولي 

لـ"أرامكو" بما لا يقل عن تريليوني دولار وقد يزيد هذا الرقم عن ذلك في نهاية المطاف.

وتدرس الحكومة السعودية خيارين لإعادة هيكلة "أرامكو" عندما تبيع أسهما في الشركة العام المقبل، إما تحويلها إلى مجموعة صناعية عالمية عملاقة أو شركة نفط دولية متخصصة.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي