بوتين يقبل مصادقة "الدوما" على اتفاقية "السيل التركي" للغاز

مال وأعمال

بوتين يقبل مصادقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihhu

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 7 فبراير/شباط، قانونا بشأن المصادقة على اتفاق لمد خط أنابيب لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود "السيل التركي".

ويأتي ذلك بعدما صادق مجلس النواب الروسي "الدوما" في الـ 20 يناير/كانون الثاني على اتفاقية مشروع "السيل التركي" بين روسيا وتركيا لمد خط أنابيب الغاز.

ووقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، في الـ10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على الاتفاق خلال مراسم أقيمت في إسطنبول بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وتمنح الاتفاقية الأساس القانوني والتنظيمي بما في ذلك الضريبة والجمركة لتصميم وبناء وتشغيل خط أنابيب الغاز "السيل التركي". وكذلك تضمن التزام الجانب الروسي بتوريد الغاز الطبيعي إلى أراضي الاتحاد الأوروبي بعد عام 2019.

ويتضمن مشروع "السيل التركي" مد أنبوبين عبر قاع البحر الأسود من روسيا إلى تركيا بسعة إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وسيخصص أحد الأنبوبين، لتلبية احتياجات السوق التركية من الغاز، أما الثاني فسيخصص للمشترين في جنوب أوروبا، لكن موسكو تريد الحصول على ضمانات أوروبية قبل بناء الخط الثاني.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي