وكالة الأغذية العالمية: انتعاش عالمي في أسعار الغذاء

مال وأعمال

وكالة الأغذية العالمية: انتعاش عالمي في أسعار الغذاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/xasd

انتعشت أسعار المواد الغذائية العالمية في مارس من أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات، وفقا لأحدث مؤشر للأسعار صادر عن وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إن مؤشر السلع الغذائية الأكثر تداولا على مستوى العالم بلغ في المتوسط ​​118.3 نقطة في مارس ارتفاعا من 117.0 نقطة معدلة في الشهر السابق.

وأوضحت أن قراءة المؤشر لشهر فبراير هي الأدنى منذ فبراير 2021 وتمثل الانخفاض الشهري السابع على التوالي. وانخفضت أسعار المواد الغذائية الدولية بشكل حاد من الذروة القياسية التي بلغتها في مارس 2022.

وأضافت أن القراءة الشهرية الأخيرة كانت أقل بنسبة 7.7% عن مستوى العام السابق. وفي شهر مارس، قاد مؤشر أسعار الزيوت النباتية التابع للوكالة المكاسب، حيث قفز بنسبة 8٪ على أساس شهري، مع تسجيل جميع الزيوت الرئيسية زيادات.

وارتفع مؤشر منتجات الألبان 2.9% للشهر السادس على التوالي، مدفوعا بأسعار الجبن والزبدة، في حين زاد مؤشر اللحوم 1.7%، مما يعكس ارتفاع أسعار الدواجن والخنازير ولحوم البقر. وتفوقت هذه المكاسب على تراجعات الحبوب التي تراجعت 2.6% عن فبراير والسكر الذي انخفض 5.4%.

بالنسبة للمحاصيل القادمة، قلصت الوكالة توقعاتها لإنتاج القمح العالمي لعام 2024 إلى 796 مليون طن، من 797 مليونا في الشهر الماضي، بسبب انخفاض التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد هطول الأمطار وظروف الجفاف في بعض المناطق.

المصدر: "رويترز"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في مدينة تبريز