وأوضح ليبرمان للجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، الاثنين 6 مارس/آذار، أن الحكومة الإسرائيلية "تلقت رسالة صريحة (من واشنطن).. مفادها أن فرض السيادة الإسرائيلية (على الضفة الغربية) سيعني نشوب أزمة فورية في العلاقات مع الإدارة الجديدة".
وتابع: "على التحالف الحاكم أن يؤكد بوضوح أنه لا ينوي فرض السيادة (على الضفة)".
وجاءت تصريحات ليبرمان ردا على دعوات بعض النواب الإسرائيليين من التحالف الحاكم إلى ضم الضفة الغربية. وعلى سبيل المثال، قال النائب ميكي زوهر، الذي يمثل حزب الليكود، إن حل الدولتين مات، واعتبر أن حل الدولة الواحدة سيكون ديمقراطيا على الرغم من أن إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين بالتصويت في الانتخابات.
وقال ليبرمان في معرض تعليقه على تصريحات زوهر: "أتلقى اتصالات هاتفية من كافة أنحاء العالم، إذ يريد الجميع أن يعرفوا ما إذا كان ذلك هو موقف التحالف. وحسب رأيي الشخصي، يجب علينا التنصل من الفلسطينيين بدلا من التكامل معهم. أما قرار ضم يهودا والسامرة (الضفة الغربية) فسيعني تكامل 2.7 مليون فلسطيني في إسرائيل".
المصدر: هآرتس
أوكسانا شفانديوك