كييف تعلن السفن المتجهة إلى موانئ روسيا على البحر الأسود أهدافا لها دون أن تشير لكيفية تحقيق ذلك

أخبار العالم

كييف تعلن السفن المتجهة إلى موانئ روسيا على البحر الأسود أهدافا لها دون أن تشير لكيفية تحقيق ذلك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/vpyn

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية اعتبارها السفن المبحرة نحو موانئ روسيا على البحر الأسود "أهدافا مشروعة لها"، دون أن توضح كيفية تحقيق ذلك بعد إبادة الجيش الروسي كامل قواتها البحرية.

وجاء في بيان نشرته الوزارة الأوكرانية على تيلغرام: "نحذر من أنه بدءا من الـ21 من يوليو 2023 سيتم اعتبار جميع السفن المبحرة باتجاه الموانئ الروسية، والأوكرانية المحتلة على البحر الأسود، أهدافا مشروعة لقواتنا".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إغلاق الممر الإنساني الذي فتحته في البحر الأسود لعبور سفن الحبوب الأوكرانية في إطار اتفاق إسنطبول لتصدير الحبوب، وأخطرت كافة الأطراف المعنية بمنع دخول أي سفينة إلى موانئ أوكرانيا أو خروجها منها، تحت طائلة اعتبار الأسطول الروسي لها هدفا عسكريا مشروعا.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاق الحبوب أبرم بمبادرة من أنقرة بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وينص على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق.

ووقفت العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاق، حيث تعهدت دول العقوبات بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء، فيما تعاقب شركات التأمين وخدمات السفن التي تتعامل مع موسكو، ما عطّل حركة الصادرات الروسية، واضطر موسكو أخيرا لتعليق العمل بالاتفاق.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"