إسبانيا..غرير جائع ينبش كنزا من العملات الرومانية القديمة

العلوم والتكنولوجيا

إسبانيا..غرير جائع ينبش كنزا من العملات الرومانية القديمة
الغرير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s5ee

أعلن علماء الآثار الإسبان عن اكتشاف كنز من العملات النقدية المعدنية يضم أكثر من 200 قطعة تعود إلى أواخر عهد الإمبراطورية الرومانية.

وتشير مجلة Journal of Prehistory and Archaeology التي تصدرها جامعة مدريد المستقلة، إلى أن هذا الاكتشاف غير المتوقع حصل في شمال غرب إسبانيا بفضل حيوان غرير الجائع، حفر الأرض في شهر أبريل عام 2021، بحثا عن الطعام، في كهف La Cuesta في بيرسيو بمنطقة أستورياس.

وقد اكتشف السكان المحليون بعض القطع المعدنية النقدية في رمل أرضية الكهف، وأبلغوا عنها علماء الآثار . وعندما واصل الأخيرون البحث عن القطع النقدية عثروا على 209 قطع نقدية معدنية تعود إلى القرنين الثالث- الخامس الميلادي. أي إلى أواخر عهد الإمبراطورية الرومانية، التي سبقت العصور الوسطى الأوروبية.

ويذكر أنه لم تكن في إسبانيا في تلك الفترة منشأة صناعية لسك العملات. أي أن هذه القطع المعدنية جلبت من مقاطعات الإمبراطورية الأخرى. كما أن عدم كفاية القطع المعدنية الجديدة، سمح باستخدام مكثف للقطع البرونزية للإمبراطورية القديمة، لغاية القرن السابع الميلادي. ولهذا لا يمكن للعلماء تحديد تاريخ هذا الكنز.

وتعود معظم القطع النقدية المكتشفة إلى أواخر العهد الروماني ومصدرها شمال وشرق البحر الأبيض المتوسط: أنطاكية والقسطنطينية وسالونيك. ولاحقا "هاجرت" إلى روما وأرليس وليون في جنوب فرنسا، وقطعة واحدة على الأقل جلبت من لندن. بحسب الباحثين.

ويعتقد الباحثون أيضًا، أن هذه القطع المعدنية ربما أخفيت في الكهف خلال فترة عدم الاستقرار السياسي، المرتبط جزئيا، بغزو السويبيين، (شعب جرماني غزا الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة الأيبيرية في القرن الخامس).

المصدر: فيستي. رو

مونديال قطر
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا