مدفيديف: الغاية من توريد الكهرباء الى أوكرانيا ضمان تزويد القرم الروسية بالطاقة

مال وأعمال

مدفيديف: الغاية من توريد الكهرباء الى أوكرانيا ضمان تزويد القرم الروسية بالطاقةميدفيدف يؤكد أهمية عقود توريد الكهرباء إلى أوكرانيا لروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj7y

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن أهمية عقود توريد الكهرباء لأوكرانيا تكمن في تأمين إمدادات مستقرة من الكهرباء إلى شبه جزيرة القرم الروسية عبر الأراضي الأوكرانية.

وأكد مدفيديف خلال اجتماعه مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني، أكد على أهمية مواصلة تزويد أوكرانيا بالكهرباء، منوها إلى أن روسيا تقوم بتوريد الكهرباء إلى أوكرانيا بالأسعار المحلية (الأسعار الداخلية في روسيا).

رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف

هذا وتوصلت شركتا الطاقة الروسية "إنترراو"، والأوكرانية "أوكر إنتر أنرغو" إلى اتفاق بنهاية العام الماضي لتصدير الكهرباء من روسيا إلى أوكرانيا، شرط قيام كييف بتزويد شبه جزيرة القرم الروسية بالكهرباء بشكل مستقر وعدم قطع التيار عنها، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ ابتداء من 30 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم قطع التيار الكهربائي عن القرم لمدة يومين متتاليين خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما يؤكد أهمية المشروع الذي تضعه وزارة الطاقة الروسية لتغذية القرم عبر مد خطوط كهرباء عبر قاع مضيق "كيرتش" في البحر الأسود، كما يتضمن المشروع بناء محطات لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز الطبيعي يبلغ إنتاجها نحو 500 ميغاواط، ومن المتوقع أن تبلغ كلفة هذا المشروع نحو 70 مليار روبل.

هذا وتعتمد شبه جزيرة القرم على واردات الطاقة الكهربائية من أوكرانيا بنسبة 70%، وفي حال قطع الكهرباء المفاجئ يتم توفيرها عن طريق الموارد الذاتية.

محطة حرارية لتوليد الكهرباء تقع في شبه جزيرة القرم الروسية

المصدر: RT + "نوفوستي"