ملف عن خطط وكالة "روسكوسموس" الخاصة بالقمر خلال عام 2014

الفضاء

ملف عن خطط وكالة ملف عن خطط وكالة روسكوسموس الخاصة بالقمر خلال 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gibn

في عام 2014 وضعت وكالة الفضاء الروسية خططا عديدة بالنسبة للمهمات المستقبلية نحو القمر، منها خطط مبدئية لإرسال مركبة فضائية مأهولة إلى القمر خلال عامي 2030 – 2031.

قاعدة روسية على القمر

ملف عن خطط وكالة روسكوسموس الخاصة بالقمر خلال 2014

ووضعت الوكالة خططا لبناء قاعدة دائمة على سطح القمر ضمن برنامج الفضاء الروسي لأعوام 2016 – 2025، الذي يقدر تمويله بـ 28 مليار روبل، أي ما يعادل نحو 800 مليون دولار.

وستستخدم تلك الأموال في تمويل 6 رحلات فضائية غير مأهولة إلى القمر، وذلك في إطار مشروع المجمع الفضائي "لونا – غلوب"، ويشمل المشروع إطلاق مسبار إلى القمر عام 2019 لاختبار تكنولوجيا الهبوط برفق على سطح القمر في المنطقة القطبية.

وفي الفترة ما بين عامي 2021 و 2023 ستقوم الوكالة بإطلاق محطتين مداريتين من شأنهما ضمان الاتصال بمسبارين يخطط لإطلاقهما إلى القمر عامي 2023 و2025. وتبلغ كلفة هذه البرامج الأربعة 14 مليار روبل، ما يعادل نحو 400 مليون دولار.

وسيشهد عام 2025 إطلاق مسبار سيقوم بأخذ عينات من تربة القمر ونقلها إلى الأرض، وتبلغ كلفة هذا البرنامج وحده زهاء 11 مليار روبل، أي ما يعادل نحو 290 مليون دولار.

أيضا يتضمن البرنامج إنشاء "قاعدة المرحلة الأولى" التجريبية على سطح الأرض، التي تضم 4 وحدات (سكنية ومختبرات وطاقة ووحدة للتحديث)، للربط المتكامل والتأكد من صحة الحلول التقنية والمعمارية، ولوضع نماذج تجريبية لعمل الروبوتات الآلية التي ستقوم بعمليات الحفر والبناء على القمر في المرحلة الأولى.

صواريخ ثقيلة لحمل مركبات مأهولة إلى القمر

www.federalspace.ru

واقترحت وكالة الفضاء الروسية أيضا البدء بصنع صاروخ ثقيل للتحليق الى القمر عام 2030.

ويتضمن ذلك إنشاء مُجمّع للصواريخ على مرحلتين، الأولى خلال الفترة ما بين 2028 – 2030، لإنتاج صواريخ حمولتها 80 – 100 طن، التي تُطلق إلى مدارات قريبة، حيث يسمح هذا بإرسال مركبة فضائية مأهولة إلى القمر، بدون الهبوط على سطحه.

أما الهبوط على سطح القمر فسيتم بعد عام 2030 حيث يتطلب ذلك صنع صاروخ ثقيل جدا حمولته 160 – 180 طنا، وذلك لإرسال مركبة مأهولة ومُجمّع للهبوط في رحلة واحدة.

روبوتات للحفر والتنقيب على سطح القمر

NASA

كما أعلنت الوكالة أيضا عن خططها لصنع روبوتات لإرسالها الى القمر بهدف استخدامها في استخراج خامات من هناك، وجاء في مشروع البرنامج الفضائي الروسي أن هذه الروبوتات يجب أن تكون جاهزة للانطلاق إلى القمر قبل عام 2025، وهي التي ستقوم باستخراج ومعالجة الخامات المعدنية من هناك.

وطلبت "روسكوسموس" تخصيص مبلغ 337 مليار روبل لتغطية تكاليف هذا المشروع، الذي لا يزال موضع دراسة من قبل اللجان المختصة في الحكومة الروسية.

البلوتونيوم وقود المحطات الفضائية القمرية

EPA

كما تنوي روسيا استخدام البلوتونيوم لتزويد المحطات الفضائية التي سترسلها الى القمر بالطاقة اللازمة لعملها.

ويقول مدير معهد الدراسات الفضائية، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ليف زيليوني، "أنا من أنصار استخدام البلوتونيوم في كافة المحطات الفضائية الروسية على القمر، لعدم كفاية الطاقة الشمسية".

وحسب قوله، سوف تزود المركبتان الفضائيتان "لونا - 25 " و" لونا -27 " اللتان من المقرر ان تهبطا على سطح القمر بـ "بطاريات نووية". وقد سبق أن استخدمت الصين البلوتونيوم الروسي كمصدر للطاقة في المركبة الفضائية "الأرنب النفريتي" ذاتية الحركة، التي أرسلتها إلى القمر.

وتجدر الاشارة، الى أن مؤسسة لافوتشكين الروسية العلمية – الانتاجية تعمل على بناء المركبات الفضائية "لونا – 25" و"لونا-26" و"لونا – 27"، أما معهد الدراسات الفضائية فمسؤول عن صنع الأجهزة العلمية التي ستزود بها، ويخطط العلماء لإطلاق هذه المركبات إلى الفضاء في أعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي.

المصدر: RT

توتير RTarabic