مصر تنفي معلومات حول عبور سفينتين للبحرية الايرانية قناة السويس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63900/

نفى مسؤولون بهيئة قناة السويس المصرية المعلومات التى اوردها التلفزيون الايراني حول عبور سفينتين تابعتين للبحرية الايرانية قناة السويس صباح الاحد 20 فبراير/شباط . وقال المسؤولون لوكالة "رويترز" ان السفينتين الحربيتين من المقرر أن تعبرا قناة السويس الاثنين. وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع اسبوعي للحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد ان خطة ايران المزمعة لعبور سفينتيها قناة السويس الى البحر المتوسط محاولة لتوسيع نفوذها الاقليمي، مضيفا أن اسرائيل تعتبر الامر خطيرا.

نفى مسؤولون بهيئة قناة السويس المصرية المعلومات التى اوردها التلفزيون الايراني حول عبور سفينتين تابعتين للبحرية الايرانية قناة السويس صباح الاحد 20 فبراير/شباط. وقال المسؤولون لوكالة "رويترز" ان السفينتين الحربيتين الايرانيتين من المقرر أن تعبرا قناة السويس يوم الاثنين. كما اكدت المصادر انه يتوقع ان أن تصل السفينتان الى المدخل الجنوبي للقناة في خليج السويس في وقت لاحق من يوم الاحد.

وكانت قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية اعلنت يوم الاحد 20 فبراير/شباط ان سفينتين حربيتين ايرانيتين عبرتا قناة السويس وتتجهان الى سورية. واكدت القناة ان "السفينتين الايرانيتين الحربيتين عبرتا القناة وتتجهان صوب ميناء سوري."

والجدير بالذكر انهما أول سفينتين تابعتين للبحرية الايرانية تعبران القناة منذ الثورة الايرانية عام 1979. وكان مصدر عسكري مصري قد اكد الجمعة ان المجلس العسكري الاعلى قد اعلن موافقته على طلب ايران السماح للزورقين باجتياز القناة، مما اثار استياء اسرائيل التى كانت قد اعربت عن قلقها بهذا الصدد. وكان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان وصف خطة ايران لارسال السفينتين عبر قناة السويس الى سورية بالاستفزازية.
وتأتي هذه التطورات وسط توقعات المراقبين بحدوث تغيير في مواقف مصر السياسية فيما يخص علاقاتها مع الجيران وبصفة خاصة اسرائيل.

اسرائيل تصف عبور السفينتين الايرانيتين قناة السويس بالخطوة الخطيرة

وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع اسبوعي للحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد ان خطة ايران المزمعة لعبور سفينتيها قناة السويس الى البحر المتوسط محاولة لتوسيع نفوذها الاقليمي، مضيفا أن "اسرائيل تعتبر الامر خطيرا".
واشار نتانياهو الى انعدام الاستقرار في المنطقة، مضيفا ان ايران تحاول استغلال الاوضاع التي طرأت على هذه المنطقة لتوسيع نفوذها عن طريق عبور سفينتيها الحربيتين قناة السويس.

واشار نتانياهو الى أن اسرائيل ستكون بحاجة الى تعزيز الانفاق الدفاعي نتيجة الخطوة الايرانية والاضطرابات التي تواجهها المنطقة في الآونة الاخيرة.


المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية