متى ستطير السكرة وتأتي الفكرة ؟

أخبار العالم العربي

متى ستطير السكرة وتأتي الفكرة ؟
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606112/

ان تستيقظ صباحا على صوت السيدة فيروز مصحوبا بمرارة القهوة العربية ، امر طبيعي جدا ، نشأنا عليه منذ نعومة اظافرنا ، واعتدنا هذه الحالة لسنوات طويلة بالرغم من الآلآم والمصائب التي كانت تضرب بلادنا العربية بين الحين والاخر .

ان تستيقظ صباحا على صوت السيدة فيروز مصحوبا بمرارة القهوة العربية ، امر طبيعي جدا ، نشأنا عليه منذ نعومة اظافرنا ، واعتدنا هذه الحالة لسنوات طويلة بالرغم من الآلآم والمصائب التي كانت تضرب بلادنا العربية بين الحين والاخر .

استيقظت باكرا على غير عادتي ولم اسارع الى تحضير فنجان القهوة ولم اشغل اسطوانة السيدة فيروز ، بل سارعت الى تصفح آخر اخبار جمعة في بلادي العربية على صفحات الانترنت . فإذا بالعناوين الرئيسة تأتي كالآتي :

1 – عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بين محتجين وقوات الجيش العراقي في عدد من المدن العراقية ، واكبر المواجهات كانت في مدينة الفلوجة كبرى مدن الأنبار . ( هي الفلوجة نفسها التي تحولت الى مستنقع للاحتلال الامريكي ) .

2 – اشتباكات بين الشرطة المصرية ومحتجين في ميدان التحرير في القاهرة ( الميدان نفسه حيث هتفت ملايين الحناجر منذ سنتين فأسقطت حكم مبارك ) . المواجهات في الجمعة المصرية اسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح في عدد من المدن المصرية .

 3 – الجيش النظامي السوري يشن هجوما بريا على مدينة حمص ، ومسلحو المعارضة يتقدمون في مدينة ادلب ، والمعارك مستمرة في مدن عدة ، وانباء عن سقوط مئات القتلى والجرحى في الجمعة السورية .

4 – اهالي جرحى الحراك بحضرموت يطالبون بانقاذ ابنائهم ، وتظاهرات في صنعاء وتعز ، وزعيم الحوثين عبد الملك الحوثي يحذرمن عدوان جديد في جمعة اليمن .

5 – سرايا القدس تؤكد ان المواجهة القادمة هي معركة التحرير ، وتنعي الشهيد جهاد يوسف الصوص في جمعة فلسطين .

6 – عدد من الدول الغربية تطلب من مواطنيها مغادرة بنغازي ، ومسلحون يقتحمون مبنى قناة ليبيا الرسمية ، ومجلس حكماء سبها يحمل الجيش مسؤولية تردي الامن ،والامن الليبي يشدد الاجراءات الامنية حول المنشآت النفطية في الجمعة الليبية .

7 – سجناء فتح الاسلام في سجن رومية يفرضون قوانينهم الشرعية على السجناء ، ومظاهرة في طرابلس دعما للسجناء الاسلاميين ، ومنطقة كسروان لا تزال تعيش تداعيات زيارة الشيخ احمد الاسير في جمعة لبنان.

8 – السلطات البحرينية تحذر من خروج تظاهرات غير مرخص بها .

9 – العاهل الاردني يشيد بشفافية الانتخابات والمعارضة ترفض النتائج وتتوعد بالخروج الى الشارع .

لم اعرج على اخبار تونس وغيرها من عواصم العرب ، فقد استوقفني خبر في اسفل الصفحة ومفاده " ان محكمة العدل الاتحادية في مدينة كارلسروهه الالمانية اصدرت الحكم بعد الاستماع لقضية رجل لم يتمكن من استخدام خدمة الإنترنت التي تقدم أيضا خطا للهاتف والفاكس لمدة شهرين من أواخر عام 2008 إلى أوائل عام 2009. وتلقى الرجل تعويضا عن تكاليف اضراره من عدم استخدام الخلوي وتعويضا عن عدم القدرة على استخدام شبكة الإنترنت. وبموجب القانون الألماني يجوز التعويض عن عدم القدرة على استخدام "الخدمات الأساسية"، التي يتسبب انقطاعها في "تأثير ملموس على الجانب الاقتصادي من حياة الفرد".

لا اعرف لماذا استفزني الخبر ، فاقفلت الانترنت وتناولت اقرب كتاب مني ، فاذا بالراحل محمود درويش يطل علي بقصيدة " سجل انا عربي " . قراتها مرات عدة فادركت اننا لم نعد نحتسي فنجان قهوة الصباح على انغام صوت السيدة فيروز بل بتنا نتجرع كؤوسا من الدم على اصوات المدافع والرصاص . فمتى يا عرب اليوم ستطير السكرة وتاتي الفكرة ؟

عمر الصلح

 المواضيع المنشورة في منتدى روسيا اليوم لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارتي موقع وقناة "روسيا اليوم".

 المزيد من مقالات عمر الصلح على مدونة روسيا اليوم.

الأزمة اليمنية