الولايات المتحدة تتهم النظام السوري بقصف المدينة الجامعية بحلب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605234/

اتهمت الولايات المتحدة مساء الاربعاء 16 يناير/كانون الثاني النظام السوري بالوقوف وراء ما وصفته بـ "الهجوم الشنيع" الذي استهدف الثلاثاء جامعة حلب.

اتهمت الولايات المتحدة مساء الاربعاء 16 يناير/كانون الثاني النظام السوري بالوقوف وراء ما وصفته بـ "الهجوم الشنيع" الذي استهدف الثلاثاء جامعة حلب.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحفي بواشنطن ان "الولايات المتحدة تشعر بالصدمة، وهي حزينة بسبب الهجوم الدامي الذي نفذه أمس النظام السوري ضد جامعة حلب"، حسب رأيها.

واضافت انه "بحسب شهود، فإن طائرات نفذت غارات جوية على البنى التحتية للجامعة".

وأكدت "اننا ندين هذا الهجوم الشنيع على مدنيين عزل ونواصل التشديد على أن المسؤولين عن عمليات القتل هذه والانتهاكات الأخرى للقانون الدولي سيتم التعرف عليهم وسيحاسبون".

الامين العام للامم المتحدة يصف الهجوم بجريمة حرب

بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "الهجوم الفظيع" ضد جامعة حلب، مؤكدا أن "اتخاذ المدنيين بصورة متعمدة أهدافا يشكل جريمة حرب".

وقال بان ان "الهجمات الشنيعة هذه غير مقبولة ويجب أن تتوقف على الفور".

وذكر المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة إدواردو ديل بوي أن بان كي مون يدين الهجمات بشدة ويعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، ويدعو الى إجراء تحقيق فوري.

هذا واعتبر المحلل السياسي سعيد عريقات في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن انه "ليس لدى الولايات المتحدة مصلحة على الاطلاق في زعزعة الامن في الشرق الاوسط".

واكد عريقات انه "لا يوجد حل في سورية الا الحل السياسي"، مشيرا الى "وجود المئات من المجموعات المسلحة في سورية مجهولة الهوية، والكثير منها مدرج على لوائح الارهاب في هذا البلد او ذاك".

الأزمة اليمنية