بنغلاديش تنوي شراء أسلحة روسية بمبلغ مليار دولار

أخبار روسيا

بنغلاديش تنوي شراء أسلحة روسية بمبلغ مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604991/

صرح مصدر في المؤسسات الروسية المتخصصة في تصدير الأسلحة يوم 14 يناير/كانون الثاني لوكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للأنباء أنه من المخطط بحث مستقبل عدد من صفقات الأسلحة  الكبرى أثناء الزيارة التي ستقوم بها لموسكو رئيسة الوزراء لجمهورية بنغلاديش الشعبية الشيخة حسينة.

صرح مصدر في المؤسسات الروسية المتخصصة في تصدير الأسلحة يوم 14 يناير/كانون الثاني لوكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للأنباء أنه من المخطط بحث مستقبل عدد من صفقات الأسلحة  الكبرى أثناء الزيارة التي سيقوم بها لموسكو رئيسة الوزراء لجمهورية بنغلاديش الشعبية الشيخة حسينة.

وقال المصدر:"سيكون التطور اللاحق للتعاون الروسي البنغلاديشي في المجال العسكري التقني أحد المواضيع للمحادثات التي ستجريها الشيخة حسينة في موسكو. وتشترط دكا عقد تلك الصفقة الكبيرة بتقديم قرض روسي لها لشراء الأسلحة. وأضاف المصدر أن صفقة السلاح هذه تبلغ قيمتهما  الإجمالية نحو مليار دولار.

وبحسب قول المصدر فأن الزيارة نفسها لن تسفر عن توقيع الاتفاقية . لكن الطرفين ينويان بحث شروط تقديم قرض قدره مليار دولار لبنغلاديش مقابل شراء الأسلحة الروسية. وفي حال التوصل إلى حل أيجابي للمسألة سيتم توقيع بعض مذكرات التفاهم.

ولفت المصدر إلى أن التعاون الروسي البنغلاديشي يتطور بنشاط في شتى المجالات، ومجال التعاون العسكري التقني ضمنا. وقامت روسيا  في السنوات الأخيرة  بتوريد دفعة من مقاتلات "ميغ – 29" وبضع عشرات ناقلات الأفراد المدرعة من طراز "بي تي أر – 80"  و"بريم – كا" و"بي أم أم"  و3 مروحيات "مي 171 شا" ألى هذا البلد الاسيوي. و يتم الآن إعداد عدد من صفقات الأسلحة الجديدة. لكن توقيعها يؤجل لعدم توفر الأموال الكافية لدى جمهورية بنغلاديش. ولم يذكر المصدر ما هي تلك الصفقات، بل قال أن بنغلاديش تبدي أهتماما  بوسائل الدفاع الجوي الروسية والمروحيات ومعدات القوات البرية.

وبحسب قول المصدر فإن الصين تعتبر بلدا منافسا لروسيا في سوق الأسلحة في بنغلاديش. وبعد نيل بنغلاديش استقلالها كانت الصين الجهة الرئيسية  التي قامت  بتزيد جيشها بالأسلحة والمعدات. وكانت علاقات بنغلاديش غير البسيطة مع الهند  في الماضي عاملا مؤخرا لتطوير التعاون بين موسكو ودكا في المجال العسكري التقني، علما أن الهند تعتبر دولة شريكة لروسيا في مجال التعاون العسكري التقني.

وختم المصدر الروسي بقوله إن تلقي بنغلاديش قرضا كبيرا لشراء الأسلحة الروسية من شأنه أن  يعزز مواقف بلادنا في هذه السوق.

هذا ويفيد المكتب الصحفي للكرملين بأن رئيسة الحكومة البنغلاديشية  ستزور موسكو لأول مرة خلال السنوات الأربعين الأخيرة. ويرجح ان يوقع الجانبان في ختام الزيارة بيانا مشتركا و11 وثيقة ثنائية، بما فيها اتفاقية توسيع التعاون في مجال الطاقة الذرية، ناهيك عن الاتفاقية القانونية الخاصة بتسوية  الآلتزامات المالية لبنغلاديش أمام روسيا الاتحادية التي ستسمح بتطوير التعاون بين البلدين في مجال الطاقة الذرية والمجال العسكري التقني. ويقول المكتب أن  تقديم قرض قدره 500 مليون دولار لبنغلاديش بغية إنشاء محطة "روبور" الكهرذرية  سيكون بمثابة دفعة قوية لتطوير تعاون البلدين في مجال الطاقة.

وأعاد المكتب الصحفي إلى الأذهان أن  بنغلاديش تنوي إنشاء أول محطة كهرذرية عاملة على أساس التكنولوجيات الروسية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الجانبين يوسعان التعاون في مجال قطاع النفط حيث يخطط لتطبيق اتفاقيات التنقيب عن النفط الموقعة في أبريل/نيسان الماضي وحفر 10 آبار للنفط في بنغلاديش.

وبحسب المعلومات الواردة من المكتب الصحفي للكرملين فإن حجم التجارة المتبادلة بين الدولتين خلال الأشهر التسعة الماضية ازداد بمقدار 10% وبلغ 455.4 مليون دولار. ويقول المكتب أيضا إن الجانبين ينويان أثناء المحادثات في الكرملين توقيع مذكرات التفاهم الخاصة بمكافحة الإرهاب والتطرف وفي مجال الحقوق والصحة والطب والزراعة والتعليم والثقافة.

المصدر: وكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للانباء + روسيا اليوم