صحيفة: عالم إيراني يتوصل لإنتاج لحوم مضادة للسرطان وآخر يستخلص مواد تحارب هذا المرض من الحليب

العلوم والتكنولوجيا

صحيفة: عالم إيراني يتوصل لإنتاج لحوم مضادة للسرطان وآخر يستخلص مواد تحارب هذا المرض من الحليب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604846/

نجح عالم إيراني بالتوصل الى تركيبة كيميائية تمكنه من إنتاج لحوم مضادة للسرطان، فيما تمكن آخر من استخلاص عقار ضد المرض ذاته من الحليب.

نجح علماء إيرانيون بالتوصل الى تركيبة كيميائية تمكنهم من إنتاج لحوم مضادة للسرطان، وذلك بإضافة مواد غذائية مستحدثة الى الأعلاف التي تتناولها الماشية المنتجة للحوم، كما ذكرت صحيفة "الديار" اللبنانية.

وتمكن العلماء الإيرانيون من ذلك نتيجة أبحاث أُجريت في جامعة تبريز في شمال غرب إيران. وهو ما وصفه رئيس الجامعة برويز آجيدة بالإنجاز العلمي الذي تحقق بفضل رسالة دكتوراة للباحث جمال سيف دواتي في فرع العلوم البيطرية بالجامعة.

ويشرح دواتي انه اعتمد في دراسته للتوصل الى إنتاج اللحوم المضادة للسرطان على اختبار "مفعول تركيبات الأحماض الأمينية والدهنية لعدد من البقول النيئة والمبسترة"، ومدى تاثيرها على تركيب مادة CLA المضادة للسرطان.

ويضيف العالم الإيراني انه من شأن تناول 120 مليغراماً من مادة CLA يومياً ان يُسهم بشكل فعّال لتفادي الإصابة بالسرطان.

وتقتبس الصحيفة ما أفادت به وكالة "فارس" الإيرانية حول باحث استطاع ان ينتج عقارا مضادا للسرطان من الحليب، واصفة هذا الاكتشاف بأنه "الأول من نوعه" في العالم.

وفيما يتعلق بهذا الاكتشاف صرح العالم الإيراني ويُدعى أكبر تقي زادة ان "المشروع يعتمد على 3 مراحل، حيث يتم تخصيب مادة الحليب بتركيبات مضادة للسرطان في مرحلة الإنتاج، ومن ثم يخضع المحصول إلى مرحلة تخصيب أخرى بعد إنتاج الحليب، ومن ثم يتم استخلاص العقار المضاد للسرطان".

أفلام وثائقية