كارتر ومجموعة الحكماء في جولة شرق أوسطية دعما للسلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56238/

بدأ الرئيس الامريكي الأسبق جيمي كارتر يوم 16 اكتوبر/تشرن الاول جولة في الشرق الاوسط مع وفد من مجموعة الحكماء الاستشارية برئاسة الرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون. واستهل الوفد الذي ترأسه روبنسون جولته من القاهرة حيث أجرى محادثات مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى تناولت سبل تحريك المفاوضات. وستستمر الجولة حتى 22 اكتوبر/تشرين الاول لتشمل سورية والاردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

بدأ الرئيس الامريكي الأسبق جيمي كارتر السبت 16 اكتوبر/تشرن الاول جولة في الشرق الاوسط مع وفد من مجموعة الحكماء الاستشارية يضم كلا من الرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون والمبعوث الاممي السابق الأخضر الابراهيمي والناشطة الهندية الا بات، وذلك بهدف حشد التأييد للمفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واستهل الوفد الذي ترأسه روبنسون جولته من القاهرة حيث أجرى محادثات مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى تناولت سبل تحريك المفاوضات والتطورات في المنطقة لاسيما في السودان.

وستستمر الجولة حتى 22 اكتوبر/تشرين الاول لتشمل سورية والاردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. وجاء في بيان للمجموعة وزع مؤخرا ان هذه الجولة  ترمي الى "حشد التأييد لمفاوضات الوضع النهائي الحالية مع التشديد على ضرورة التوصل الى سلام عادل وآمن". كما ذكر البيان ان اعضاء المجموعة ينوون اجراء لقاءات مع "مجموعات معنية بعملية السلام، بمن فيهم المواطنون الفلسطينيون والاسرائيليون والشبان وقادة حماس".

 وتجدر الاشارة الى ان مجموعة الحكماء استحدثت عام 2007 بمبادرة من رئيس جمهورية جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا بهدف الاسهام في التوصل الى تسويات سلمية للنزاعات في العالم عبر اتصال مع جميع الاطراف المعنية بتلك النزاعات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية