أبخازيا ستبني علاقات مع كافة الدول الراغبة باقامة حوار مع سوخوم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42491/

أعلن رئيس أبخازيا سيرغي باغابش في مؤتمر صحفي عقد يوم 18 فبراير/شباط في وكالة "ايتار – تاس" الروسية ان ابخازيا ستستمر في انتهاج سياسة تراها ضرورية وستبني العلاقات مع كافة الدول التي تريد اقامة حوار مع سوخوم.

أعلن رئيس أبخازيا سيرغي باغابش في مؤتمر صحفي عقد يوم 18 فبراير/شباط  في وكالة "ايتار – تاس" الروسية ان ابخازيا ستستمر في انتهاج سياسة تراها ضرورية وستبني العلاقات مع كافة الدول التي تريد اقامة حوار مع سوخوم.
 واشار باغابش معلقا على موقف سلبي اتخذه الغرب من توقيع روسيا وابخازيا اتفاقية انشاء القاعدة العسكرية المشتركة اشار قائلا:"  لم نوقع وثيقة وصفها الاتحاد الاوروبي او حلف الناتو او جورجيا بذاتها بانها شرعية. ولا شك ان هذا الموقف  لن يتغير".
وقال باغابش ان عملية تعمير القاعدة العسكرية في غوداوت قد بدأت. وتم تخصيص الاموال لهذا الغرض وحددت قطعة من الارض. وسيبلغ تعداد القاعدة بعد انجاز عملية التعمير 1800 شخص.
واشا باغابش الى ان هذه القاعدة تعد قاعدة روسية. والامور الخاصة بها شفافة. كما تم حل مشاكل الحدود. ثمة مصلحة حدودية تعمل في منطقة غالسكي وتضم 1800 شخص من افراد حراسة الحدود.
ويعتقد الزعيم الابخازي لدى ذلك ان الموقف من هذا الامر قد يكون مختلفا وقال:"  يمكن احترام رأي الناتو ويمكن اتخاذ موقفا آخر منه. نهم سيعبرون عن آرائهم ، ونحن سنوقع الاتفاقيات".
وقال باغابش:" ان روسيا دولة صديقة لنا ربطنا مصيرنا بها وسنبذل  قصارى جهدنا في سبيل ان توسع وتحسن تلك العلاقات".
واضاف باغابش قائلا:" يظهر ان افتتاح قواعد في رومانيا وبلغاريا يعد امرا شرعيا وممكنا. اما روسيا فيحظر عليها الامر نفسه.
واعاد باغابش الى الاذهان ان ابخازيا هي التي عرضت على روسيا  بإنشاء قاعدة مشتركة.
واستطرد قائلا:" اذا سمعنا الاقوال الواردة من الناتو عن انشاء القاوعد العسكرية وممارسة البزنس واقامة المواطنين الروس في ابخازيا والعلاقات مع روسيا بشكل عام فيمكن دفن قبر وإلقاء انفسنا فيه.

 شدد باغابش على دور روسيا في تسوية النزاع بعد اندلاع الحرب بين جورجيا وابخازيا. وقال ليس الناتو بل قوات حفظ السلام الروسية  وقفت بين جورجيا وابخازيا بع الحرب وفقدت تلك القوات طيلة فترة اداء مهامها 106 شخصا بين القتلى".
ولاحظ باغابش قائلا :" ان تقرير مصير الناس من بروكسل هو امر سهل. ولا يسألنا احد كيف نعيش وكيف حال اطفالنا الذين يموتون ويمرضون. ولا يهم هذا الامر احدا غير روسيا. ويجب ان ينطلق كل سياسي من ضميره الانساني الى جانب الاهلية السياسية. لان العلاقات بين الدول هي ليست قرارا اتخذه الرئيس الحالي بل رغبة أبائنا".

أبخازيا ستتابع مشاركتها في نقاشات جينيف رغم انها تصف عملية المحادثات بانها بطيئة وخاملة

اعلن الزعيم الابخازي ان ابخازيا ستتابع مشاركتها في نقاشات جينيف رغم انها تصف عملية المحادثات بانها بطيئة وخاملة.
وقال باغابش: "ان عملية جينيف خاملة. واننا نتلقى دوما رفضا قاطعا لاقتراحاتنا بتوقيع اتفاقية عدم استئناف العمليات الحربية. واظن ان هذه العملية لا بد ان تستمر لان اي حوار احسن من المواجهة. وسنرى ما تسفر عنه العملية".

ابخازيا ستعاقب الجانب الجورجي بشدة لاختطافه سفن ابخازية

أعلن الرئيس الابخازي ان ابخازيا ستعاقب الجانب الجورجي بشدة لاختطافه سفن ابخازية.
 وقال باغابش معلقا على حالات احتجاز السفن في المياه الحيادية:" اظن اننا قمنا بإغلاق هذا الموضوع في العلاقات مع جورجيا".
واعاد باغابش الى الاذهان ان عدد السفن الجورجية اكبر من السفن الابخازية. وقال مبتسما: اذا استمررنا في احتجاز سفن بعضنا للبعض جمعنا كميات كبيرة للسفن الجورجية في موانئنا". وأكد باغابش ان ابخازيا تدعو الى حل مثل هذه المشاكل بطرق شرعية.

باغابش يأمل بتشغيل مطار سوخوم تشغيلا تاما

أعرب سيرغي باغابش عن الامل بان يتم تشغيل مطار سوخوم تشغيلا تاما.
وقال باغابش:" يجب اعادة بناء المرافق الكثيرة. ويتطلب هذا الامر ما يقارب 1.2 مليار روبل. ستستغرق عملية اعادة البناء فترة 8 – 10 اشهر. ولا بد من اعادة بناء منظومات الملاحة ومصلحة  المراقبة الجوية ونظام التدفئة. ويعتبر مطار سخوم  من احد المطارات الكبرى في رابطة الدول المستقلة وبوسعه استقبال كافة الانواع من الطائرات المدنية، بما فيها طائرات "اير باص". ويتصف مدرج المطار بنوعية عالية.
وبحسب قوله فان السنة الجارية ستشهد رحلات جوية بين  ابخازيا وروسيا والدول التي اعترفت ابخازيا. وأكد باغابش ان المواطنين الروس القادمين الى سوخوم  لا يطلب منهم تأشيرات الدخول. اما الاجانب فيمكنهم الدخول في ابخازيا بعد اعداد تأشيرات الدخول القصيرة الامد.
باغابش: مسألة نقل اسطول البحر الاسود لا تطرح
أعلن رئيس ابخازيا معلقا على انباء بوجود خطط مزعومة لنقل اسطول البحر الاسود الروسي من القرم الى ابخازيا أعلن  ان احتمال انتقال اسطول البحر الاسود بعد حلول عام 2017  وانتهاء مفعول الاتفاقية مع اوكرانيا من شبه جزيرة القرم الى ابخازيا لا ينظر فيه.
وقال باغابش:" ربما سمعتم تصريحا ادلى به فيكتور يانوكوفيتش رئيس اوكرانيا المنتخب الذي لم يستبعد اعادة النظر في اتفاقية مرابطة الاسطول في اوكرانيا بعد حلول عام 2017. يبدو ان جورجيا يمكن تهدئ أعصابها، علما ان قواتنا كافية دون اسطول البحر الاسود الروسي.
الجدير بالذكر ان جورجيا لا تعترف استقلال ابخازيا.

وزارة خارجية أبخازيا تدعو المجتمع الدولي الى منع تسليح جورجيا

دعت وزارة خارجية أبخازيا المجتمع الدولي الى أن يلفت انتباهه الى الاعلانات المستمرة الصادرة من قبل الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، التي يدعو فيها الى استمرار  تسليح جورجيا ، كما دعته الى أن يتخذ الاجراءات الملائمة  القادرة على وقف تسليح هذا جورجيا و على وضع حد للتصعيد في منطقة القوقاز الجنوبي .

وجاءت هذه الدعوة  بعد خطاب ساكاشفيلي في "المعهد الملكي للعلاقات الدولية" في لندن يوم  17 فبراير/شباط  الذي أعلن الرئيس الجورجي أثناءه من جديد عن  رغبة بلاده في حل المأزق "الجورجي- الأبخازي" و "الجورجي- الأوسيتي الجنوبي "  بطريقة عسكرية حيث قال : " ان جورجيا لا تستبعد تجديد العمليات الحربية في المنطقة بمشاركة القوات الجورجية ولا تستثني اجتياحا جديدا من قبلها.. "

ان القلق الجدي الذي اعربت عنه وزارة خارجية أبخازيا نابع أيضا من مواقف دول غربية عديدة  التي، بغض النظر على العدوان الذي قامت به جورجيا على أوسيتيا الجنوبية، تستمر بتقديم مساعدات عسكرية كثيفة  لها . وكما أعلنت وزارة خارجية أبخازيا فان هذا   "يزيد من النوايا العدوانية لدى الادارة الجورجية ويشجعها على القيام بعمليات عسكرية  جديدة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)