القاهرة تشهد احتفالا بمناسبة الذكرى ال 50 لبدء انشاء السد العالي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42361/

نظم المركز الروسي للثقافة والعلوم في القاهرة يوم 15 فبراير/ شباط حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى مرور 50 عاما على المباشرة ببناء السد العالي الذي شيد بمساعدة الخبراء السوفيت.

نظم المركز الروسي للثقافة والعلوم في القاهرة يوم 15 فبراير/ شباط حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى مرور 50 عاما على المباشرة ببناء السد العالي الذي شيد بمساعدة الخبراء السوفيت . وحضر الحفل ميخائيل بوغدانوف سفير روسيا الاتحادية لدى جمهورية مصر العربية وكذلك ممثلو السلك الدبلوماسي لرابطة الدول المستقلة المعتمدون في مصر وشخصيات رسمية من وزارة الطاقة المصرية والثروة المائية وجمع من الذين ساهموا في بناء السد اضافة الى العديد من مراسلي وسائل الاعلام المصرية والروسية.
وكان ضيوف الشرف في الحفل كل من المهندس المعماري الروسي يوري اوميلتشينكو الذي وضع تصميم نصب الصداقة في مدينة اسوان وابن وبنت الرئيس المصري جمال عبد الناصرالذي لولاه لما كان بالامكان تحقيق هذا المشروع العظيم. وارسل فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري رئيس جمعية الصداقة المصرية – الروسية برقية تحية الى الحضور.

واشار جميع الخطباء في كلماتهم الى الدور الكبير الذي لعبه الاتحاد السوفيتي في تقديم الدعم اللازم الى مصر في بناء هذا الصرح  العظيم  الذي يضاهي  بضخامته اهرام الجيزة. وتطرق اوليغ روغاتشيف ممثل الشركة الروسية " سيلوفيي ماشيني " الى تعاقب اجيال المهندسين والخبراء السوفيت والروس الذين يقدمون حاليا المشورة والمساعدة اللازمة لنظرائهم المصريين في عملية تحديث مجمع اسوان.
وعرض في ختام الحفل فيلمان وثائقيان احدهم حول بناء سد اسوان والثاني عن السيرة الحياتية للرئيس جمال عبد الناصر. وقد استقبل الحضور عرض الفيلمين بتصفيق حار وابدى اعجابه وتحياته لكل من عائدة سوبوليفا وناظم رحيموف مخرجي الفيلمين الوثائقيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية