عملية "مشترك".. تحصد 12 مدنيا أفغانيا في يومها الثاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42240/

أكد الناتو مقتل 12 مدنيا خلال العمليات العسكرية المتواصلة لليوم الثاني على مرجة في إقليم هلمند الجنوبي. من جانبه أعلن الجنرال شير محمد زازاي قائد القوات الأفغانية أن قوات الناتو والقوات الأفغانية تمكنت من القضاء على 35 عنصرا من حركة طالبان في اقليم هلمند.

أكد الناتو مقتل 12 مدنيا خلال العمليات العسكرية المتواصلة لليوم الثاني على مرجة في إقليم هلمند الجنوبي. من جهته أعلن الجنرال شير محمد زازاي قائد القوات الأفغانية يوم 14 فبراير/شباط أن قوات الناتو والقوات الأفغانية تمكنت من القضاء على 35 عنصرا من حركة طالبان في اقليم هلمند.

براون يعلن عن نجاح عمليات القوات البريطانية في هلمند

أشاد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون مساء يوم السبت 13 فبراير/شباط بأداء قوات بلاده في العملية العسكرية المشتركة في إقليم هلمند  ضد مقاتلي حركة طالبان.

وقال براون: "اعتقد أن ما تحقق اليوم على يد القوات الأفغانية والبريطانية هو انجاز بارز. ولكني أعلم انه ينبغي علينا أن نعمل على هذا الأساس خلال الأسابيع المقبلة حتى يشعر الأفغان في تلك المناطق بالأمان. وقد تحدثت مع مسؤولين محليين أفغان ومع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ويعتقد الجميع أن هذه المرحلة ناجحة، حيث كان نجاح القوات البريطانية رائعا".

وتجدر الإشارة الى أن القوات البريطانية تقود العملية العسكرية في منطقة ند علي  القريبة من بلدة مرجة التي تحاصرها القوات الأمريكية والأفغانية.

من جانبه قال الجنرال لاري نيكلسون القائد الأعلى لقوات مشاة البحرية الأمريكية في جنوب أفغانستان إن العملية العسكرية للسيطرة على بلدة مرجة قد تستمر نحو شهر.

هذا وما تزال  القوات الدولية والافغانية تواصل لليوم الثاني  توغلها ببطء داخل بلدة مرجة. وكان نحو 15 الف جندي من قوات الناتو والقوات الأفغانية قد اجتاحوا منطقة مرجة وند علي قبيل فجر يوم السبت.

وبدأت العملية بموجات من طلعات المروحيات تنقل الجنود الأمريكيين وقسما من الجنود الأفغان المشاركين في العملية إلى مرجة، ثم طار الجنود البريطانيون وقسم آخر من الجنود الأفغان إلى بلدة ند علي إلى الشمال. وتبعتهم بعد ذلك الدبابات والوحدات المقاتلة.
وتضمن العملية في إقليم هلمند لإستعادة سيطرة الحكومة الأفغانية على الإقليم ثلاثة مراحل، وجرت المرحلة الأولى من يوم الثلاثاء حتى الجمعة بهدف فرض الحصار على بلدتي مرجة وند علي. أما المرحلة الثانية التي بدأت يوم السبت فتهدف الى فرض السيطرة على البلدتين وطرد عناصر طالبان منهما. وفي المرحلتين الثالثة والرابعة تخطط القوات المشتركة لإنشاء مؤسسات سلطة محلية في المنطقة وإعادة سكان المناطق التي تجري فيها  العمليات العسكرية حاليا الى ديارهم.

وسبق أن أعلن داود أحمدي السكرتير الصحفي لمحافظ إقليم هلمند أن 27 مسلحا لهم صلة بطالبان قتلوا منذ بدء المرحلة الثانية من العملية العسكرية، كما تم اعتقال 8 أخرين.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك