شاعر الخط العربي يفوز بجائزة اليونيسكو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42187/

فاز الخطاط العراقي غني العاني بجائزة اليونيسكو - الشارقة للثقافة العربية لعام 2009، من بين 28 مرشحا من 21 دولة من الدول الأعضاء في اليونيسكو. ولكن الفنان نفسه وجد فى تكريمه تكريما لبغداد و مكانتها فى الحضارة العربية وتكريما للخط العربي.

فاز الخطاط العراقي غني العاني بجائزة اليونيسكو - الشارقة للثقافة العربية لعام 2009، من بين 28 مرشحا من 21 دولة من الدول الأعضاء في اليونيسكو.
وإذا قلنا إن اللغة هى قاطرة الثقافة  فالخط العربى بجمال شكله وعمق مضمون رسالته هو همزة وصل بين الثقافات.
لذلك من الطبيعى ان تختار لجنة التحكيم وريث  اخر اساتذة مدرسة بغداد للخط العربى الشاعر غني العاني، الفنان الذى يحمل تاريخه 15 الف لوحة.. وجد غني العاني فى تكريمه تكريما لبغداد و مكانتها فى الحضارة العربية و تكريما للخط العربي.
وقال: "لأول مرة يعتبر الخط كمدة تعبيرية مستقلة لذاتها مثل الرسم والتصوير والنحت وغيره.. هذا هو روح الجائزة. وروحها الثانية هي انها أعطيت الى عراقي..".
أما الفائزة الثانية فهي الناشرة انا بارزيميس التي قرأت مرة عن جمع  العرب بين الادب وعلوم الفلك والطب فاوصلها فضولها الى دراسة ادبهم فى تونس و الجزائر لتعود الى وطنها بولندا وتنشر أكثر من 80 مؤلفا عن الثقافة العربية.
وأنشات انا بارجيميس  دائرة الاسلام فى اوروبا فى كلية الدراسات الشرقية بجامعة وارشو وهى تأمل في أن تقنع الجائزة إدارة الجامعة بأن  تطور هذا القسم الذى يساهم فى تقارب الحضارات .. والتقارب يعد  احد اهم اهداف اليونسكو.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية