أقوال الصحف الروسية ليوم 8 فبراير / شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41839/

صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تابعت فعالياتِ مؤتمرِ ميونيخ للأمن، مبرزة أن المشاركين فيه ناقشوا عددا من القضايا الهامة، بما في ذلك الاقتراح الروسي، الداعي لعقد معاهدةٍ جديدة تَـضمن الأمنَ لكافة الدول الواقعة في الفضاء الأوْروـ أطلسي. تقول الصحيفة إن المؤتمِـرين، لم يدعموا الاقتراح المذكور، ولم يرفضوه بشكل صريح. فقد أكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أن ترسيخ الأمن والاستقرار في أوربا، لا يتطلب عقد اتفاقيات جديدة بل تَـفعيلَ المؤسسات القائمة حاليا، وفي طليعتها: منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ومجلس روسيا ـ الناتو. أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فكشف عن نظرة مناقضة. حيث أكد أن البنى الأمنيةَ في المنطقة الأورو ـ أطلسية لم تُـثبت فعاليتَـها. وأوضح أنه بعد تفكك الاتحاد السوفييتي  ظهرت فرصةٌ حقيقية لتفعيل دور منظمة الأمن والتعاون الاوروبي بما يكفل توفيرَ الأمن لجميع الدول في المنطقة الأورو ـ أطلسية. لكن هذه المنظمة ( منظمة الأمن والتعاون الاوروبي) فشلت في تكريس مبدأ وحدة الأمن في الفضاء الأوروـ أطلسي. وخير دليل على ذلك قصف يوغوسلافيا عامَ 1999، وغزو جورجيا لأوسيتيا الجنوبية عامَ 2008 . وفي معرض تعليقه على العقيدة العسكرية، التي اعتمدتْـها روسيا يوم الجمعة الماضية قال الأمينُ العامُّ لحلف الناتو أنديرس فوغ راسموسين إن هذه العقيدة لا تعكس حقيقية الواقع. ذلك أن الناتو ـ حسب قول راسموسين ـ ليس عدوا لروسيا.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تلقي الضوء على الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في أوكرانيا يوم أمس وتَـنافَـس فيها كل من رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو، و فيكتور يانوكوفيتش الذي يتزعم أكبر أحزاب المعارضة.  تبرز الصحيفة تأكيد اللجنة المركزية للانتخابات أن عملية الاقتراع، خلت من أية تجاوزات يمكن أن تؤثر على النتائج. ويحدد الدستور الأوكراني السابعَ عشر من الشهر الجاري، موعدا نهائيا لإعلان النتائج الرسمية.  هذا إذا لم تُـقدَّم أية طعوناتٍ من قبل أحد المرشحيْـن.
لكن التجربة الأوكرانية تدفع للاعتقاد بأن المرشح الخاسر، سوف يشكك بالنتائج. وتلفت الصحيفة إلى شكاوى صدرت عن قيادة الحملة الانتخابية لكل من المرشحين، يتهم كلُّ طرفٍ الطرفَ الآخر باستمرار الدعاية أثناء فترة الحظر.  وتتحدث شكاوى أخرى عن تدخل النيابة العامة في عمل اللجنة المركزية للانتخابات. وتلفت الصحيفة إلى أن كلا من المرشحََـيْـن أطلق وعودا اقتصادية سخية. لكن أيا منهما لم يُـوضح آليةَ تحقيق هذه الوعود، ولم يحددِ المواردَ التي سوف يتصدى بها للأزمة الاقتصادية الخانقةِ، التي تعاني منها البلاد. وتنقل الصحيفة عن أحد المرشحين في الجولة الأولى ـ سرغي تيغيبكو، أن كلا من الفريقيْـن المتناحرين، مستعدٌ للقيام بأي أمر، لكي يفوز بالسلطة. أما الرئيس ـ فيكتور يوشينكو فأكد أن الأوكرانيين سوف يشعرون بالخجل من اختيارهم، بغض النظر عن الشخص الذي سوف يفوز.

صحيفة "إيزفيستيا" تفرد مقالة للحديث عن مروحيات كاموف الشهيرة، مبرزة أنَّ مَصنعَ هذه المروحياتِ يقع في مدينة أوفا، وأنه ينتج حاليا طرازين فقط هما "كا ـ 226"، و"كا ـ 32". وتورد الصحيفة بعضا من الميزات،   التي يتمتع بها كل طرازٍ، فتقول: إن مروحياتِ الطراز الأول؛ ("كا ـ 226") متعددةُ الاستخدامات. حيث يمكن استخدامُها للشحن، وللإسعاف الطبي والإنقاذ، كما يمكن أن تُستخدم لنقل الشخصيات الهامة. ويساعدُها تصميمُها المبتكر، على الإقلاع والهبوط في مختلف الأحوال الجوية، الأمر الذي يجعلُها ضروريةً للشركات التي تنقب عن النفط والغاز في ظروف مناخية صعبة. وعن الطراز الثاني من مروحيات كاموف "كا ـ 32" . تقول الصحيفة إن هذه المروحيات تستطيع أن تنقلَ الحاوياتِ على اختلاف أحجامها وأوزانها. وعلى الرغم من ضخامتها، تتمتع مروحيات هذا الطراز بقدرة كبيرة على المناورة، وبقلة استهلاكها للوقود.

 صحيفة "ارغومنتي نيديلي" نشرت مقالة يتحدث كاتبها بمرارة عن المستوى المتواضع الذي وصلت إليه روسيا في المجال العلمي. يقول الكاتب إنه لمن المُحزِن حقا أن تَـصلَ مساهمة روسيا في البحث العلمي العالمي، لعام  2009، إلى أقل من 3%. ومن المخجل حقا أن العقل الروسي، الذي ابتكر أولَ شعاع ليزري، وأول قمر اصطناعي، وأول مفاعل نووي، انحدر إلى مستوى البرازيل  في مجال البحث العلمي. ويشير الكاتب إلى أن هذه النتيجةَ، لم تفاجئ العلماءَ الروس. فقد حاول كثيرٌ منهم، تنبيهَ الحكومة إلى خطورة إهمال البحث العلمي. ويذكر الكاتب في هذا السياق، أن 168 من العلماء الروس، الذين يعملون في أكبر مراكز الابحاث العلمية العالمية. نشروا رسالة مفتوحة تحت عنوان "لماذا هاجرنا"، وضمنوها تحليلا للأسباب التي أدت إلى تدهور البحث العلمي في روسيا، ووصْفةً للتغلب على هذا الواقع المأساوي. وتكشفُ نتائج استطلاعٍ للرأي، أجراه مركز الاقتصاد المفتوح، أن غالبيةَ العلماءِ الروس المغتربين، مستعدون للعودة إلى وطنهم، حال تَـوَفُّـر الظروف الملائمة لممارسة أبحاثهم. ويُـلخِّـص الكاتب المشكلةَ بالقول إن البحث العلمي في روسيا يمر في مرحلة حرجة. لكن الأمرَ، مع ذلك، لم يخرج تماما عن السيطرة. لهذا يجب على الحكومة الروسية أن تبادر فورا إلى وضع قائمة بالمشاريع التي تشكل حافزا لتطوير العلوم. وفي مقدمة هذه المشاريع، بناءُ مُسرّع للطاقة العاليةِ من الجيل الجديد، خاصة وأن روسيا لا تزال تحتفظ بتفوق في هذا المجال.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تنشر مقالة بمناسبة زيارة رسمية يقوم بها وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان لأذربيجان تسلط من خلالِـها الضوءَ على العلاقات بين أذربيجان وإسرائيل. تبرز الصحيفة أن إسرائيل كانت من أوائل الدول التي فتحت سفاراتٍ لها في باكو، في تسعينيات القرن الماضي، لكن أذربيجان لم تبادر إلى معاملة إسرائيل بالمثل ولم تفتح لها سفارةً في تل أبيب، احتراما لمشاعر العرب والإيرانيين. وتنقل الصحيفة عن مراقبين أن باكو ـ في الآونة الأخيرة ـ بدأت تنتهج سياسة خارجية براغماتية، تنسجم مع طموحاتها الاقليمية. حيث شهدت علاقاتُـها مع إسرائيل، نشاطا ملحوظا بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز لأذربيجان الصيف الماضي. ويتوقع المراقبون أن تُـساهم زيارةُ ليبرمان في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات جديدة نوعيا. ولعل ما يوحي بذلك، هو أن الوفد المرافقَ لـ ليبرمان يضم ممثلين عن مختلف الوزارات الإسرائيلية، وكبارَ رجال الأعمال، وعددا من  الشخصيات الاجتماعية، بالإضافة إلى وفد إعلامي كبير. وتبرز الصحيفة في الختام أن برنامَج زيارة الوزير الإسرائيلي، يتضمن لقاء الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

صحيفة "غازيتا" تقول إن التحقيقات التي أجرتها الشرطة التركية في قضية وأدِ الفتاة "مدينة ميمي"، تشير بأصابع الاتهام إلى والد الضحية وجدها. وتفيد معلومات مستقاة من تقرير الطبيب الشرعي، بأن الأب والجد دفنا الفتاةَ، وهي لا تزال حية، وبكامل وعيها. وتنقل الصحيفة عن مصادر مطلعةٍ على التحقيقاتِ في الجريمة، أن الرَّجُليْـن ارتكبا هذه الجريمة، لكي يغسِلا العارَ الذي لحق بالعائلة نتيجة تصرفات ابنتهما. وتضيف الصحيفة نقلا عن وسائل الإعلام التركية أن هذه الجريمة، أثارت أصداء واسعة في المجتمع التركي. فقد أوردت صحيفة "الحرية" التي تصدر في تركيا أوردت ما قاله أحدُ قرائها من أن الحكومة التركية هي المذنب الرئيس، لأنها تحرم الأكراد من حقهم في التعلم، وتمنع عن مناطقهم الاستثمارات، وتَـدَعُـهم بالتالي يعيشون في ظروف العصور الوسطى. ويرد عليه قارئ آخر بالقول: إن العالم مليء بالفقراء والأميين، لكن أحدا لا يفكر بارتكاب مثل هذه الجريمة النكراء. وتنقل "غازيتا" عن الصحيفة البريطانية "ذي ديلي تيليغراف" أن ما يسمى بجرائم الشرف، منتشرةٌ بشكل كبير في مناطق جنوب شرق تركيا، التي تقطنها أغلبية كردية. وأنَّ نحو 200 جريمةِ قتلٍ من هذا النوع، تحدث سنويا في تلك المناطق.

أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة /كوميرسانت/ التي قالت إن ايرادات عملاق الغاز الروسي في العام الماضي بلغت 100 مليار دولار، ونقلت الصحيفة عن كبار مدراء الشركة أن "غازبروم" لأول مرة تحصل على ارباح من مبيعات السوق المحلية بلغت حوالي مليارين ونصف المليار دولار. كما أن "غازبروم" تخطط حتى عام 2015 للعودة إلى مستويات ما قبل الأزمة من حيث حجم المبيعات الخارجية، بينما أوردت الصحيفة قلق بعض المحللين من المنافسة الجدية في الأسواق الفورية وخاصة أن الأسعار الان اقل ب 117 دولارا عما هي في العقود الآجلة لغازبروم.

صحيفة /فيدومستي/ كشفت عن استعداد شركة "أفتوفاز" الروسية لصناعة السيارات بيع 100ألف سيارة في اطار برنامج الحكومة لدعم سوق السيارات في روسيا عبر تقديم تعويضات لتبديل السيارات التي تجاوز عمرها عشرة أعوام بأخرى جديدة. وقالت الصحيفة عن هذا العدد إنه يناهز ربع مبيعات الشركة خلال العام الماضي. كما اشار نائب رئيس الشركة إلى ارتفاع الطلب على سيارات "لادا" وأن عشرات الآلاف من المشترين بدأوا بتسجيل أسمائهم في لوائح الانتظار لدى الوكلاء.
   
صحيفة /إر بي كا ديلي/ اعتبرت أن التراجع الذي شهدته اسواق الأسهم الأوروبية نهاية الاسبوع الماضي يعكس مخاوف المستثمرين بشأن مصير الحلقات الأضعف في الاتحاد الأوروبي المتمثلة في اليونان واسبانيا والبرتغال. وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المتعاملين في الأسواق يعتقد وعلى نحو خطير أن هذه الدولَ المثقلةَ بالديون لن تسطيع الامتثال للمعايير الاقتصادية الأوروبية وانها ستضطر للخروج من منطقة اليورو.


 
                                

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)