أوكرانيا.. النتائج الأولية تظهر تقدم يانوكوفيتش

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41819/

أظهرت النتائج الرسمية الأولية للإنتخابات الرئاسية الأوكرانية التي جرت يوم الأحد 7 فبراير/شباط، فوز فكتور يانوكوفيتش زعيم حزب الأقاليم المعارض بمنصب الرئاسة على منافسته يوليا تموشينكو رئيسة الوزراء للبلاد. وأكدت اللجنة الانتخابية بعد فرز 97.84 % من الأصوات تقدم يانوكوفيتش بحصوله على 48.50% من أصوات الناخبين، أما تيموشينكو فحصلت على 45.91%.

أظهرت النتائج الرسمية الأولية للإنتخابات الرئاسية الأوكرانية التي جرت يوم الأحد 7 فبراير/شباط، فوز فكتور يانوكوفيتش زعيم حزب الأقاليم المعارض بمنصب الرئاسة على منافسته يوليا تموشينكو رئيسة الوزراء للبلاد.
وأكدت اللجنة الانتخابية بعد فرز 97.84 % من الأصوات تقدم يانوكوفيتش بحصوله على 48.50% من أصوات الناخبين، أما تيموشينكو فحصلت على 45.91%. بينما بلغت الأصوات المعارضة للطرفين 4.39 %.
هذا ووصف مراقبو الإنتخابات  من المجلس الأوروبي العملية بالشفافة ودعوا الى الإعتراف بنتائجها.
من جهتها أكدت لجنة الإنتخابات المركزية  انها لم تسجل اية مخالفات مهمة في العملية الإنتخابية.

وقد اغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية في الساعة الثامنة مساءا بالتوقيت المحلي (الساعة التاسعة بتوقيت موسكو) يوم الأحد 7 فبراير/كانون الثاني. وتشير استطلاعات رأي الناخبين الاوكرانيين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع الى فوز يانوكوفيتش زعيم حزب الاقاليم المعارض في الانتخابات.
وهذا ما أكده فكتور يانوكوفيتش في كلمة شكر القاها في مركزه الانتخابي وتم بثها في كل قنوات التلفزيون الاوكراني.
وقال  يانوكوفيتش في كلمته "لقد حققنا هذا الانتصار، الشعب الاوكراني قام بالاختيار، لقد قمت معكم بالتنقل في البلاد. لقد شاهدت عيون الناس الذين يرغبون بالتغيير".
واضاف يانوكوفيتش "لن اخيب املهم وسوف اعتمد سياسة تمكني من ان احصل على ثقتكم".
وصرح يانوكوفيتش ان يوليا تيموشينكو "لا تزال رئيسة وزراء اوكرانيا"، واضاف "تيموشينكو ابدت في هذه الانتخابات انها معارض وند قوي بالنسبة لي، والمهم الان ان تخسر بكرامة".
كما اشار الى ان عدد كبير من الاوكرانيين اعطوا اصواتهم لمنافسته، ما يدفعه "كرئيس قادم" الى ان يضع نصب عينيه مهمة توحيد البلاد، ولفت الى انه سوف يعمل لتحقيق هذا الهدف وسوف يسعى للحصول على "التاييد والحلفاء".
واضاف في كلمة متلفزة بثهاتها قناة "انتر"، "باعتقادي ينبغي ليوليا تيموشينكو تقديم استقالتها. هي تعي ذلك جيداً، وفي كل الاحوال سوف يتم طرح هذا الاقتراح عليها".
ورداً على سؤال الشخصية التي يراها في منصب رئيس الوزراء طلب فيكتور يانوكوفيتش التروي واشار الى انه سيتم الاخذ بعين الاعتبار افكار وآراء الشركاء في البرلمان مضيفاً "سوف نتعامل مع هذا الامر استناداً الى القانون مع الاخذ في الحسبات رأيي الخاص".


مرشحان سابقان للرئاسة قد ينضمان ليانوكوفيتش
صرح فكتور يانوكوفيتش للصحفيين عن اعتقاده بان سيرغي تيغيبكو وارسيني ياتسينيوك، اللذان شاركا في الجولة للاولى للانتخابات الرئاسية وحصلا على المركزين الثالث والرابع على التوالي، من الاشخاص المرشحين للمشاركة ادارة شؤون البلاد.
وقال المرشح الاقوى لتولي سدة الحكم في اوكرانيا ان نتائج الجولة الاولى اظهرت رغبة الشعب الاوكراني بوجوه جديدة لقيادته، وكل من تيغيبكو وياتسينيوك من الشخصيات المؤهلة للانضمام لفريق عمل بقيادته و"العمل من اجل توحيد اوكرانيا ووسوف يقومون بالتعاون معي ببناء اوكرانيا جديدة".
واعرب يانوكوفيتش عن استعداده دعوة كل من يرغب في المشاركة في هذه العملية، واضاف "سنوحد السياسيين والمختصين والبلد بأسره".
واضاف فيكتور يانوكوفيتش انه يعي جيداً ان التحديات صعبة، مشيراً الى ان اوكرانيا "خسرت الكثير في السنوات الخمس الاخيرة ويجب اعادة بناؤها"، وشدد على اهمية العمل على اعادة ترتيب البيت الاوكراني ومن ثم تاسيس نموذج ادارة اقتصادي فعال بهدف تحديثه.
ورداً على سؤال احد الصحفيين افصح فيكتور يانوكوفيتش عن انه يزمع قريباً الاعلان عن تعيين عدد من الشخصيات، واكد انه سوف يعلن عن اسماء مرشحين و"سيقوم بذلك قبل  مراسم التنصيب".
وكانت مراكز الاقتراع قد اغلقت في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (الساعة التاسعة بتوقيت موسكو). وتشير استطلاعات رأي الناخبين الاوكرانيين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع الى فوز فيكتور يانوكوفيتش زعيم حزب الاقاليم المعارض في الانتخابات الرئاسية الاكرانية.
ونقلت آنا غيرمان نائبة يانوكوفيتش اثناء مؤتمر صحفي عقدته امل فيكتور يانوكوفيتش ومؤيديه بان تعترف يوليا تيموشينكو بنتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد، لافتة الى ان "قاعدة الديموقراطية الاولى هي الاعتراف بالهزيمة، واعتقد ان هذا ما يجب على يوليا تيموشينكو ان تفعله".
واضافت غيرمان ان "حالة ذعر شديد تسيطر على مقر تيموشينكو الانتخابي، اذ انهم يزمعون مقاطعة لجنة الانتخابات المركزية"، منوهة بانه من مصلحة اوكرانيا وتيموشينكو الاعتراف بنتائج الانتخابات.
هذا وكانت آنا غيرمان قد افادت في وقت سابق أن المقر الانتخابي ليوليا تيموشينكو يخطط للطعن في نتائج الانتخابات، وسلمت للصحافيين نسخة لورقة التعليمات التي اعدت بهذا الشأن وحسب قول ممثلة حزب الاقاليم فان ذلك "يدل على شعور الفزع الذي يسود مقر تيموشينكو الانتخابي، فان رئيسة الوزراء تدرك ان هذا اليوم آخر يوم لسلطتها". وشددت على ان تيموشينكو تدبر التشكيك في نتائج الانتخابات مسبقا.

تيموشينكو: سنناضل من اجل كل صوت
من جانبها اعلنت يوليا تيموشينكو انه من المبكر تسمية الفائز في هذه الانتخابات ووعدت بالدفاع عن صوت كل ناخب، مشددة في حديثها للصحفين المجتمعين في مركزها الانتخابي على ان "صوت كل ناخب يحدد مصير اوكرانيا. سنناضل من اجل كل صوت".
الى ذلك افادت معلومات من مقر يوليا تيموشينكو الانتخابي الى نتائج استطلاع لـ 85,7% من الناخبين مباشرة بعد الادلاء باصواتهم، اجراه فريق رئيسة الوزراء، تشير نتائجه الى ان كل من تيموشينكو ويانوكوفيتش حصل على 46% من الاصوات.
هذا واشارت الانباء الواردة من اوكرانيا الى مشاركة اكثر من 65% من المواطنين الذين  يحق لهم التصويت في الانتخابات.  
وحول نتائج الاستطلاعات المباشرة لاصوات الناخبين مباشرة بعد الاقتراع والتي تشير الى تقدم يانوكوفيتش على تيموشينكو بنسبة تتراوح بين 3,1% و6,2 % قال رئيسة الوزراء ان الفارق يقع في حدود الاخطأ المسموح به، ما يعني انه من المبكر التكهن بفوز اي منهما، واضافت انه اذا قام اي كان بتسمية الفائز قبل الاعلان الفعلي عن ذلك فسوف يكون ذلك تلاعباً بعقول الناس.
وحول فرص المرشحين للفوز تشير استطلاعات مختلفة اجرتها 6 مؤسسات الى تقدم لفيكتور يانوكوفيتش استناداً للنتائج التي اعلنت عنها هذه المؤسسات.
اذ تدل معطيات مؤسسة "سوتسيس" لصالح قناة "انتر" على حصول يانوكوفيتش على 49,6% مقابل 44,5% لتيموشينكو، وذلك بناءاً على استطلاع آراء 20 الف ناخب في اكثر من 600 مركز للتصويت، وتبلغ نسبة الخطأ المسموح به 0,7%.
اما قناة "اي سي  تي في" التي اجرت شركة "جي اف كي ان او بي" استطلاعاً مماثلاً لحسابها فقد اشارت الى تقدم رئيس الوزراء السابق على تيموشينكو، اذ حصل الرجل على نسبة 49,8% في حين حصلت منافسته على 45,2%، وذلك بعد استطلاع 20 الف شخص في 300 مركز اقتراع.
الى ذلك يشير استطلاع "سافيك شوستر ستوديو" الذي شمل 20 الف مقترع ايضاً في 350 موقع انتخاب الى حصول فيكتور يانوكوفيتش على 48,7% ضد 45,6% ليوليا تيموشينكو.
 واظهرت نتائج استطلاع مشترك شمل اكثر من 15 الف مواطن اوكراني في 300 مركز  اجري بواسطة صندوق "المبادرة الديموقراطية" ومركز "رازومكوف" والمعهد الدولي لعلم الاجتماع في كييف تفوق يانوكوفيتش بنسبة 48,7% وتلته تيموشينكو بنسبة 45,5%، مع الاشارة الى 2,5% كنسبة الخطأ المسموح به.
وتميزت نتائج استطلاع "مجموعة R&B" بنتيجة اشارت الى تخطي نسبة فوز فيكتور يانوكوفتش حاجز الـ 50% مقبل 44,02% ليوليا تيموشينكو، واجري هذا الاستطلاع في 350 مركز اقتراع حيث افصح من خلاله 10 آلاف شخص عمن ادلوا بالاصوات لصالحهم.
واخيراً تشير نتائج الاستطلاع المشترك الذي قامت به كل من "فوم اوكراينا" و"اوكرانيان سوتسيولوجي سيرفيس" الى ان 49,9% من 15 الف ناخب في 300 مقر انتخاب اعطوا اصواتهم لرئيس الوزراء السابق يانوكوفيتشن في حين منح 44,6% منهم اصواتهم لرئيسة الوزراء الحالية تيموشينكو.

مراقبو الانتخابات الاوكرانية الدوليون يشيرون الى انها خلت من مخالفات مهمة
لم يسجل المراقبون الدوليون مخالفات تذكر، واعلنوا ان الانتخابات اجريت بشكل نزيه وشفاف، وهو الامر الذي شدد عليه عضو البرلمان البولندي والمراقب عن الجمعية البرلمانية الاوروبية تاديوش ايفانسكي.
وقال ايفانسكي ان التحدي الاهم لاوكرانيا الان هو "اعتراف الخاسر او الخاسرة بالهزيمة وبنجاح المنافس"، واضاف ان ذلك سوف يعتبر "مقياساً لنضج الديموقراطية في اوكرانيا، فهذا مهم بالنسبة لاوكرانيا وللاسرة الاوروبية"، معرباً عن امله بحلول الاستقرار في هذا البلد.
هذا وايد المدير العام للمنظمة الدولية للمراقبة على الانتخابات "سي اي اس-اي ام او" اليكسي كوتيشيتكوف ما قاله البرلماني البولندي واكد "عدم وجود مخالفات مهمة".
من جانبه صرح عضو بعثة الجمعية البرلمانية الاوروبية، النائب في البرلمان الروسي الـ "دوما" سيرغي ماركوف للصحفيين انه "حتى الآن ليست هناك مخالفة واحدة"، ولفت الى ان مشاركة الناخبين الاوكرانيين في الجولة الثانية اكبر منها في الجولة الاولى، واضاف انه "من حيث المبدأط لم تسجل حالات انتهاك لقوانين الاقتراع.

سفير روسيا في كييف يشير الى التوافق السياسي كقاعدة لمواجهة المشاكل الاقتصادية في اوكرانيا
اعرب سفير روسيا الاتحادية لدى اوكرانيا ميخائيل زورابوف ان السياسيين الاوكرانيين بحاجة الى العثور على حلول وسط من اجل التصدي للمشاكل الاقتصادي التي تواجه اوكرانيا.
واضاف زورابوف انه "اذا كانت لدى اوكرانيا النية بذل الجهود بهدف تجاوز المعيقات الاقتصادية القائمة، ينبغي التوصل الى توافق سياسي"، وقال انه بدون هذا التوافق السياسي سيكون من الصعب ترجمة حتى ابسط القوانين الى واقع.
وذكّر السفير الروسي بغالبية قرارات الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو التي لم تكن لتحظى بتاييد كبير في الاشهر الستة الاخيرة، اذ كان يعارضها كل من البرلمان والحكومة على حد سواء، وشدد على ان الامر يعتمد الان على مدى تمكن السياسيين الاوكرانيين بايجاد حلول الوسط هذه.

هذا وقد اعلن رسمياً عن فرز 25% من الاصوات، وتشير الارقام الاولية الى تقدم فيكتور يانوكوفيتش بنسبة 51,53%، في حين حصلت يوليا تيموشينكو على 43,04% من الاصوات.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول الإنتخابات الأوكرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)