الانتخابات الاوكرانية.. نتائج مجهولة واحتجاجات أكيدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41793/

لم تلبث الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا أن انطلقت صباح يوم 7 فبراير/شباط . حتى بدأت غمامة الاحتجاجات تسود اجواءها، سواء كان في معسكر فيكتور يانوكوفيتش او لدى فريق يوليا تيموشينكو. وترى لجنة الانتخابات المركزية في اوكرانيا ان قرار المحكمة هو من سيكون بيضة القبان في تحديد الرئيس الاوكراني المقبل.

لم تلبث الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا أن انطلقت صباح يوم 7 فبراير/شباط . حتى بدأت غمامة الاحتجاجات تسود اجواءها، سواء كان في معسكر فيكتور يانوكوفيتش او لدى فريق يوليا تيموشينكو. وترى لجنة الانتخابات المركزية في اوكرانيا  ان قرار المحكمة هو من سيكون بيضة القبان في تحديد الرئيس الاوكراني المقبل.
 من جانبه قال نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الاوكرانية اندريه ماغيرا  انه متأكد بنسبة 99 % من أن اي مرشح يخسر الانتخابات، سيتقدم بدعوى الى المحكمة العليا باوكرانيا حتى تعلن الاخيرة عدم شرعية اعمال لجنة الانتخابات المركزية.
في هذا السياق أعرب المرشح الرئاسي- زعيم حزب الاقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش انه واثق تماما من فوزه المريح والمقنع في الانتخابات. وقال:" الفارق سيكون كبيرا". وأضاف " لقد أدليت بصوتي من اجل اوكرانيا القوية".
بدورها أدلت المرشحة الرئاسية -رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو  صوتها في مدينتها دنيبروبيتروفسك. وحضر معها الى مركز الاقتراع زوجها ألكسندر وكريمتهما يفغينيا.
وفور تأديتها لمراسم التصويت هنأت تيموشينكو بصفتها زعيمة كتلة يوليا تيموشينكو، هنأت الشعب الاكراني بحلول "عيد الديمقراطية". وقالت:" ادليت بصوتي من اجل اوكرانيا الجديدة، البلد الاوروبي الرائع ليعيش الناس فيه حياة سعيدة" وأضافت قائلة:" سأخدم اوكرانيا باخلاص وبكامل جوارحي".
ولا يستبعد الصحفيون المحليون والاجانب المعتمدون لتغطية الجولة الثانية من الانتخابات ان تحضر تيموشينكو الى مقرها الانتخابي الواقع في فندق "حياة" بحلول المساء.
اما رئيس اوكرانيا المنتهية ولايته فيكتور يوشينكو فقال انه يعول على الانتقال الديمقراطي للسلطة الى رئيس جديد. وقال يوشينكو بعد ان أدلى بصوته في مركز الاقتراع الواقع في ميدان الاستقلال في كييف قال:" يجب علينا ان نظهر مقدرتنا على تناقل السلطة بطريقة ديمقراطية و نثبت امكانياتنا في اجراء انتخابات نزيهة وشرعية. هذه المهمة هي الأولى" . هذا وامتنع يوشينكو عن الاجابة على اسئلة الصحفيين.
الجدير بالذكر ان الرئيس المنتهية ولايته حصل في الجولة الاولى نحو  5 % من اصوات الناخبين وتخلف كثيرا عن المرشحيْن الفائزيْن فيكتور يانوكوفيتش ويوليا تيموشينكو.
يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول الإنتخابات الأوكرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)