زيارة برلسكوني لاسرائيل .. رسالة سلام ام تعبير عن محاباة روما لتل ابيب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41663/

على الرغم من التقييم الايجابي في ايطاليا لزيارة رئيس وزراء البلاد سلفيو برلسكوني لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، ما جعل الصحافة الايطالية تصف جولة برلسكوني بـ "طيران حمامة السلام"، الا ان التلفزيون الحكومي في ايران رأى في هذه الزيارة محاباة من قبل ايطاليا لاسرائيل.

على الرغم من التقييم الايجابي في ايطاليا لزيارة رئيس وزراء البلاد سلفيو برلسكوني لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، ما جعل الصحافة الايطالية تصف جولة برلسكوني بـ "طيران حمامة السلام"، الا  ان التلفزيون الحكومي في ايران رأى في هذه الزيارة محاباة من قبل ايطاليا لاسرائيل.
وجاء في تعليق التلفزيون الايراني  ان رئيس الوزراء الايطالي اطلق عددا من التصريحات المعادية  وقال بان المجتمع الدولي لا يمكن ان يسمح بان تتمكن ايران من امتلاك اسلحة نووية،كما انه تجاهل بتأييده للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة ما يزيد عن 1400 قتيل فلسطيني سقطوا جراء هذه الحرب. واشار التعليق الى ان برلسكوني اقترح عددأً من الافكار في الكنيست الاسرائيلية لارضاء "اسياده الاسرائيليين".
ومن جهته  تذكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي القى هو الاخر خطاباً  في الكنيست، تذكر خلاله واقعة حصلت في ايطاليا ابان الحرب العالمية الثانية، حينما كاد احد رجال الشرطة  يوشك ان يعتقل فتاة ايطالية يهودية وهي تهم بركوب القطار، الا ان دفاع سيدة ايطالية كانت انذاك حبلى بالشهر الثامن عن هذه الفتاة، وتهديدها للشرطي  بما قد يفعله ركاب القطار جميعهم اذا اعتقل الفتاة، اجبره على ان يخلي سبيلها. فتأثر لذلك رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني عندما ذكر نتانياهو ان هذه السيدة الايطالية كانت والدة سلفيو برلسكوني، وهنا  "ذرفت  الدموع".
هذا وكان سلفيو برلسكوني قد شدد في وقت سابق اثناء مباحثاته في القدس مع مسؤولين اسرائيليين على ان ايطاليا لا تؤيد ما جاء في تقرير غولدستون "الذي يسعى لادانة اسرائيل بسبب الضربات المشروعة التي وجهتها ضد حركة حماس الفلسطينية"، كما قال برلسكوني .
وفي هذا الصدد يذكر ان القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون المكلف من قبل هيئة الامم المتحدة بالتحقيق بملابسات الحرب الاسرائيلية على غزة المعروفة بـ "الرصاص المصبوب" ، قد اصدر تقريراً يدين من خلاله العمليات العسكرية الاسرائيلية في القطاع ونشاط منظمات فلسطينية مسلحة، ويتهمها ياقتراف جرائم حرب وبجرائم يمكن تصنيفها على انها ضد الانسانية.
اما فلسطينياً فقد استقبلت تصريحات رئيس الوزراء الايطالي باستياء كبير، دفع نمر حماد وهو احد مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي التقى به برلسكوني في رام الله،  الى القول ان "الاعمال التي قام بها الاسرائيليون في غزة يمكن تصنيفها فقط على انها عدائية وما يقوله برلسكوني لا يغير الواقع".
وكان برلسكوني قد صرح في مؤتمر صحفي عقب لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال : "بعد مباحثاتي المطولة مع القيادة الاسرائيلية، فانني اقدم لكم رغبتهم، التي يمكن القول انها موثقة بالصورة، باستئناف المفاوضات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية