وزارة الخارجية الروسية تغدو اقرب للمجتمع المدني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41645/

قال اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان الرئيس دميتري مدفيديف وقع في 2 من فبراير/شباط على امريقضي بتشكيل صندوق باسم الكسندر غورتشاكوف لدعم الدبلوماسية الشعبية تابع لوزارة الخارجية الروسية وللمؤسسة غير التجارية " المجلس الروسي للشؤون الدولية ".

قال اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في موسكو يوم الخميس 4 فبراير/شباط بان الرئيس دميتري مدفيديف وقع في 2 من فبراير/شباط على امريقضي بتشكيل صندوق باسم الكسندر غورتشاكوف لدعم الدبلوماسية الشعبية تابع لوزارة الخارجية الروسية وللمؤسسة  غير التجارية " المجلس الروسي للشؤون الدولية ".
الحديث يدور هنا حول الخطوات العملية لتنقيذ احد بنود تصورات السياسة الخارجية لروسيا الاتحادية ( التي صادق عليها الرئيس مدفيديف في 12 يوليو/تموز عام 2008 ) وبالذات الاستفادة من مؤسسات المجتمع المدني في عملية السياسة الخارجية.
ويفترض ان تمول هاتين المنظمتين من الميزانية ومصادر اخرى ومنها الممولون. وينتظر الانتهاء من تنظيم المؤسستين خلال 3 اشهر القادمة.
ان صندوق الكسندر غورتشكوف سيعمل تحت اشراف وزارة الخارجية الروسية باعتبارها مؤسسة ضامنة على غرار ما موجود في وزارات خارجية الدول الاخرى وخاصة الغربية منها. ان المهمة الاساسية للصندوق هي جذب المؤسسات الروسية غير الحكومية الى مختلف مجالات التعاون الدولي وخاصة عندما تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا كبيرا ومنها تعميم الافكار التي تنفذ لاحقا على مستوى الحكومات.
ان مجلس الشؤون الخارجية ينظر له " كمركز غير حكومي للابحاث والبرامج التعليمية في مجال السياسة الخارجية والعلاقات الدولية".
وعلى حد تعبير نيستيرينكو ان تشكيل المجلس له اهمية خاصة في تطور الوضع الدولي الحالي الذي يتطلب فهما  علميا  وتحليلا  تطبيقيا  من وجهة نظر المصالح الدبلوماسية العملية.
وقال " ان التبادل الفكري والحوار حول طرق تطور العالم بعد الازمة سيكونان  مهمة للمجتمع الدولي. وحول اهمية طرح هذا السؤال حاليا يشير نجاح المؤتمر الدولي الذي انعقد في مدينة يارسلافل بتاريخ 14 سبتمبر/ايلول عام 2009 بعنوان " الحكومات الحالية والامن العالمي ". واضاف بانه استنادا الى ماهو معتمد دوليا فان ممثلي وزارة الخارجية الروسية ينوون المساهمة بنشاط في عمل المجلس." ونأمل  بانه في  برامج عمل المجلس ، ومن ضمنها الابحاث ، ستأخذ بنظر الاعتبار اولويات السياسة الخارجية للبلاد ". 

الكسندر غورتشاكوف مجد الدبلوماسية الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)