تراث الشاعر التتري عبد الله طوقاي بمعرض القاهرة للكتاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41559/

شهد جناح روسيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب نَدوة ناقش فيها الحاضرون موقع الشاعر التتري الكبير عبد الله طوقاي وتأثيره على ثقافة الشعوب التركية. كما أقيمت في الجناح الروسي فعالية اخرى خصصت لفن تزيين الكتب الأدبية بالرسوم. وعرضت رسوم رافقت قصص ومسرحيات الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف.

 شهد جناح روسيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب نَدوة ناقش فيها الحاضرون موقع الشاعر التتري الكبير عبد الله طوقاي وتأثيره على ثقافة الشعوب التركية.
وخلص المشاركون إلى أن الشاعر التترى، الذى توفي عن عمر لم يتجاوز الـ27  عاماً بات ملهما لآلاف الشعراء منذ بداية القرن العشرين. ويعد طوقاي الأب الروحي للأدب التتري الحديث. يذكر أن روسيا ستشهد العام المقبل احتفالات بذكرى مرور 125 عاما على ميلاد هذا الشاعر الموهوب .

كما أقيمت في الجناح الروسي بمعرض القاهرة  ندوة خصصت لفن تزيين الكتب الأدبية بالرسوم. وقد دار الحديث حول الرسوم التي رافقت قصص ومسرحيات الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف.
و تناول الحضور مراحل تصميم الاغلفة والرسوم. وتم التطرق إلى أهمية المدرسة الروسية في هذا المجال وبروزها عالميا. كما دار الحديث حول مساهمة الادب الروسي في تأسيس وتطوير اتجاهات فنية عديدة في تصميم وإخراج أغلفة الكتب. وقد عرضت في المعرض مجموعة من الرسوم، التي جسدت الشخصيات التي تناولها تشيخوف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية