ليبرمان يطالب برلسكوني بالضغط على روسيا لكي تشارك في تشديد العقوبات على إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41529/

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، خلال مباحثاتهما في القدس يوم 2 فبراير/شباط، بالضغط على روسيا لتشارك في تشديد العقوبات على إيران بغية اجبار طهران على التخلي عن تطوير برنامجها النووي. وطلب ليبرمان من برلسكوني العمل لدى الروس من أجل إلغاء صفقات بيع أسلحة لإيران.

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، خلال مباحثاتهما في القدس يوم 2 فبراير/شباط، بالضغط على روسيا لكي تشارك في تشديد العقوبات على إيران بغية اجبار طهران على التخلي عن تطوير برنامجها النووي. وحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، فقد طلب ليبرمان من برلسكوني أيضا العمل من أجل إلغاء صفقات بيع الأسلحة الروسية لإيران.

برلسكوني مستعد للاسهام في تحسين العلاقات بين اسرائيل وتركيا واستئناف المفاوضات الاسرائيلية السورية

وقال برلسكوني في مؤتمر صحفي مشترك مع نتانياهو بالقدس يوم 2 فبراير/شباط انه مستعد للاسهام في استئناف المفاوضات بين سورية واسرائيل. وعلى وجه الخصوص اكد انه بامكانه تسليم رسائل من القيادة الاسرائيلية الى مسؤولين سوريين وذلك اثناء لقاءاته المقبلة في دمشق وضمنا مع الرئيس السوري بشار الاسد التى من المقرر ان تعقد خلال الاشهر القادمة.
واشار رئيس الوزراء الايطالي الى انه "مستعد لبذل كل ما في وسعه من اجل بناء علاقات الصداقة العميقة بين تركيا واسرائيل" علما ان انقرة كانت لعبت دور الوسيط في الاتصالات الاسرائيلية السورية غير المباشرة. لكن تل ابيب رأت من المستحيل مواصلة الوساطة التركية بعد رد فعل انقرة على الحرب في غزة.
وجاءت مبادرة برلوسكوني في اول رد فعل ايطالي على تصريحات نتانياهو الذي اعلن مؤخرا ضرورة تحسين العلاقات التركية الاسرائيلية كما عبر عن اعتقاده بأنه يمكن لبرلسكوني الاسهام في ذلك بشكل فعال.     
وكان رئيس الوزراء الايطالي وصل يوم 1 فبراير/شباط بزيارة عمل تستغرق 3 ايام الى اسرائيل اجرى في مستهلها مباحثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقدس. وافادت وسائل الاعلام الاسرائيلي نقلا عن بيرلسكوني ان هذا اللقاء "هو الحدث الاهم في العلاقات بين دولتينا حتى الآن"، مضيفا قوله "كنا نريد ان يصدر عن اللقاء اليوم التزام متبادل للعمل معا في المستقبل، وآمل في ان نتمكن معا من النظر الى مستقبل من الرفاه والازدهار وفي الاساس السلام من اجل شعبكم". واعرب عن "اعتزازه بالثقافة اليهودية – المسيحية التي شكلت الاساس للحضارة الغربية"، وقال ان "حلمي الاكبر ونشوتي الكبرى هما ضم اسرائيل الى الاتحاد الاوروبي ما دمت لاعبا ناشطا في الحلبة الاوروبية". بدوره رحب نتانياهو بنظيره الايطالي واصفا اياه بأهم اصدقاء اسرائيل. 
وزار برلوسكوني في مستهل زيارته متحف "يادفاشيم" لتخليد محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.
ويرافق برلوسكوني وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والبنية التحتية. ووفقا للإذاعة الإسرائيلية فمن المقرر أن تعقد جلسة مشتركة لحكومتي إيطاليا وإسرائيل، وبعد ذلك يعقد مؤتمر صحفي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية