رمضان قادروف يقاضي ناشطة دفاع عن حقوق الانسان بتهمة القذف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41524/

ارسلت سلطات الامن الشيشانية في الاول من فبراير/شباط الى العاصمة الروسية الملفات الضرورية لرفع دعوى ضد رئيسة مجموعة هلسينكي في موسكو لودميلا أليكسييفا، وذلك بسبب ما اعتبرته غروزني افتراءات في حق الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، وهو الامر الذي افصح عنه ممثل قديروف المحامي اندريه كراسنينكوف.

ارسلت سلطات الامن الشيشانية في الاول من فبراير/شباط الى العاصمة الروسية الملفات الضرورية لرفع دعوى ضد رئيسة مجموعة هلسينكي في موسكو لودميلا أليكسييفا، وذلك بسبب ما اعتبرته غروزني افتراءات في حق الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، وهو الامر الذي افصح عنه ممثل قديروف المحامي اندريه كراسنينكوف.
ولفت كراسنينكوف الى ان الاوراق اللازمة قد ارسلت لكن ادارة الشؤون الداخلية في موسكو لم تستلمها بعد، وفي حال استلامها الاوراق سوف تجرى التحقيقات الاولية لتحديد ما اذا كان من الممكن رفع القضية ام لا.
وارسلت غروزني طلب رفع القضية على خلفية مؤتمر صحفي عقد في موسكو في 23 مايو/آذار 2008، تناول الاوضاع الامنية ومعطيات قدمتها اجهزتها الامنية في الشيشان حول عمليات الاختطاف التي تمارس فيها.
 شاركت لودميلا أليكسييفا في هذا المؤتمر، وقال كراسنينكوف ان "أليكسييفا قالت بعد انتهاء المؤتمر الصحفي ان عصابات قادروف يتجولون في انحاء الشيشان، يقتلون ويخطفون الناس ويعملون ما يحلوا لهم".
واضاف محامي الرئيس الشيشاني ان الاجهزة الامنية في الجمهورية وجدوا في تصريحات لودميلا أليكسييفا اشارة واضحة الى تجاوز القانون، وبالتحديد، المتعلق بالقذف، حسب الدستور الروسي، وفي حال اتخذ قرار البت في القضية فان ذلك يهدد رئيسة المجموعة بغرامة مالية تتراوح بين 100 ألف و300 ألف روبل (حوالي 3000-10 آلاف دولار)، بل من الوارد ان يصدر حكم بسجن أليكسييفا لثلاثة اعوام، ولم ترد بعد اية ردود فعل من جانب لودميلا أليكسييفا بشأن هذه التصريحات.
يذكر ان الرئيس الشيشاني كان قد رفع قضية ضد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان "ميموريال"، أوليغ أورلوف، الذي اتهم رمضان قادروف باغتيال الناشطة في الجمعية ناتاليا ايستيميروفا، التي تم اختطافها في العاصمة الشيشانية غروزني من قبل مجهولين في 15 يوليو/تموز الماضي، ومن ثم عثر على جثتها في جمهورية انغوشيا المجاورة.
الى ذلك يسعى قادروف الى رفع قضية قذف ضد رئيس حرير صحيفة "نوفايا غازيتا"، اي الجريدة الجديدة، دميتري موراتوف وعدد من صحفيي الجريدة.
وكان قادروف قد قدم في يوليو/تموز الماضي طلباً للجهات المسؤولة لرفع القضية، لكن طلبه قوبل بالرفض.
الا ان النيابة العامة في الجمهورية لغت قرار الرفض في نهاية العام الماضي، وتخضع ملفات القضية لتحقيقات اولية في لكن ادارة الشؤون الداخلية في موسكو، وسوف يتم اتخاذ القرار النهائي حول هذه القضية، التي يسعى الرئيس الشيشاني الى رفعها ضد اربعة اشخاص في الصحيفة، في وقت قريب.
رمضان قادروف يقاضي ناشطة دفاع عن حقوق الانسان بتهمة القذف.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك