مركبة فضائية روسية بدون رائد فضاء ستبدأ تحليقاتها منذ عام 2015

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41119/

أعلن فيتالي لوبوتا كبير المصممين في شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية في الندوة الاكاديمية التي عقدت يوم 26 يناير/كانون الثاني في موسكو ان مركبة فضائية روسية بدون رائد فضاء ستبدأ تحليقاتها في عام 2015.

أعلن فيتالي لوبوتا كبير المصممين في شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية في الندوة الاكاديمية  التي عقدت يوم 26 يناير/كانون الثاني في موسكو  ان مركبة فضائية روسية بدون رائد فضاء ستبدأ تحليقاتها منذ عام 2015.
وأشار لوبوتا  قائلا:"ان المركبة الامريكية الجديدة التي يقودها رواد الفضاء لن يتم اطلاقها الا بحلول عام 2017. اما مركبتنا  بدون رائد  فستنطلق في عام 2015، وذلك من مطار "فوستوتشني" الجديد الواقع في مقاطعة آمور الروسية. وفي حال عدم استعداد المطار الفضائي الجديد لاطلاق الصواريخ فاننا  سنبدأ في التجارب بإطلاق الصواريخ من مطار "بايكونور" .

الشركاء في برنامج المحطة الفضائية الدولية اتفقوا على  تمديد استثمار المحطة حتى عام 2020

أعلن فيتالي لوبوتا ان الشركاء في تنفيذ برنامج المحطة الفضائية الدولية  اتفقوا على  تمديد فترة استثمار المحطة حتى عام 2020 .
 وأفاد لوبوتا بان عمل المحطة سيستمر حتى عام 2015 ، واتفق الشركاء على تمديد فترة استخدامها حتى عام 2020 . وقال:" انه سيتم توقيع الوثائق خلال شهر اوشهرين، وان الامريكيين هم الذين قدموا اقتراحا باستخدام المحطة حتى عام 2028.
واعاد لوبوتا الى الاذهان  ان شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية لديها موقف خاص بتطوير هندسة الفضاء لا يستمعون اليه كل مرة". واعرب عن أمله بان هذا الموقف  يتم تاييده على شتى المستويات في قيادة البلاد.
ولاحظ لوبوتا معلقا على المرتبة التي تحتلها روسيا  في سوق الخدمات الفضائية قائلا:"  ان سعة السوق تزيد عن 300 مليار دولار في كل سنة. اما حصة روسيا فيها فهي ضئيلة بالرغم من اننا نقوم باطلاق عدد اكبر من الصواريخ، لكننا نتخلف فيما يتعلق  بالمكونات التكنولوجية".
ووصف لوبوتا مشروع المحطة الفضائية الدولية بانه اغلى مشروع للبشرية، مشيرا الى انه قد ابتلع  120 مليار دولار.
واعاد لوبوتا  الى الاذهان ان المكوكات الامريكية  تتوقف التحليق بحلول عام 2010. ولا يسمح غلائها حتى للامريكيين بتحقيق المزيد من الاطلاقات. واشار الى ان كل 3 اطلاقات لمكوك "شاتل" تأكل 6 مليارات دولار.

شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية تطرح فكرة جهاز فضائي عسكري متعدد الاغراض

قدمت شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية فكرة لتصميم  جهاز فضائي عسكري متعدد الاغراض.
وقال لوبوتا ان مثل هذ الجهاز الفضائي قد يزود بمحرك نووي  تبلغ قدرته 150- 500 كيلوواط،تمكنها من تنفيذ مهمة مراقبة الارض والاجواء وضمان التفوق المعلوماتي، بما في ذلك اثناء اندلاع النزاعات المسلحة والقيام بمهام دلالة الهدف وتسيير المركبات الفضائية. واضاف لوبوتا قائلا:" ان هذا الجهاز بامكانه  تنفيذ مهام تدمير الاهداف".
ويقول الخبراء ان وزن الجهاز الفضائي سيبلغ 20 طنا وعمره 10 – 15 سنة.

روسيا ستقوم بانشاء قاعدة فضائية تخصص لتركيب المركبات الفضائية العابرة للكواكب

قال فيتالي لوبوتا ان روسيا ستقوم بإنشاء قاعدة فضائية تخصص لتركيب المركبات الفضائية العابرة للكواكب بحلول اعوام 2020 – 2025 . ويخطط لان يبدأ استخدامها منذ عام 2026.
ويرجح ان يبلغ وزن المحطة 480 طنا وعمرها 15 سنة. اما قدرة محركها فستبلغ ما لا يقل عن 24 ميغاواط.

شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية تقترح تنظيف المدار حول الارض من القمامة الفضائية باستخدام قاطرة خاصة

 أفاد فيتالي لوبوتا بان شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية تقترح تنظيف المدار حول الارض من القمامة الفضائية باستخدام قاطرة خاصة مزودة بمحرك نووي.
 وبرر كبير المصممين للشركة الحاجة الى عملية كهذه بازدحام المدار حول الارض، حيث يطير ما يزيد عن 600 جهاز فضائي غير مشغل . بالاضافة الى ازدحام مجال الترددات اللاسلكية.
وقد يبلغ طول القاطرة التي تعرضها شركة "اينيرغيا" للصواريخ الفضائية حتى 10 اطنانا، وعمرها ما لا يقل عن 15 سنة، وقدرة محركها150 – 500 كيلوواط.
ووضح لوبوتا سبب اهمية هذا الاتجاه من العمل الفضائي. وقال ان حجم السوق الخاصة بتصفية القمامة الفضائية من المدار حول الارض يبلغ ما لا يقل 3 مليارات دولار كل سنة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم