عريقات يدعو نتانياهو لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة قبل الادلاء باية شروط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40746/

صرح رئيس دائرة المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات من القاهرة 19 يناير/كانون الثاني، انه ينبغي على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الشروع بتنفيذ خطة خارطة الطريق، قبل ان يدلي بشروطه.

صرح رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحريرالفلسطينية صائب عريقات من القاهرة 19 يناير/كانون الثاني، انه ينبغي على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الشروع بتنفيذ خطة خارطة الطريق، قبل ان يدلي بشروطه.
جاء هذا التصريح عقب لقاء جمع عريقات بممثلي الاتحاد الاوروبي وهيئة الامم المتحدة في الشرق الاوسط كل من مارك اوتي وروبرت سيري، وكذلك بنائب البرلمان الايطالي بييرو فاسينو، الذين تناول معهم اخر المستجدات التي تشهدها قضية الشرق الاوسط
واشار عريقات الى عدم استطاعة الرباعية المسؤولة عن الاشراف على عملية التسوية السلمية، وهي روسيا وهيئة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وامريكا، اجبار اسرائيل على تطبيق ما فرض عليها من مستلزمات في اطار الاتفاقيات التي وقعتها، واولها ايقاف بناء المستوطنات في القدس الشرقية، وتسهيل اجراءت اعادة عمل المؤسسات الفلسطينية، بالاضافة الى ازالة الحصار عن قطاع غزة واطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من المعتقلات الاسرائيلية.
كما نوه عريقات بحق الرباعية الاعلان عن ان اسرائيل فقط من يضع العراقيل امام المفاوضات، ووحدها التي تتحمل مسؤولية التصرفات التي تعيق استئنافها.
وتطرق المسؤول الفلسطيني الى اهتمام الجهات المعنية باعادة الحوار بان تبدأ المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية من حيث انتهت في ديسمبر/كانون الاول 2008، الذي شهد بداية الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة، مشيراً الى الجهود التي تبذلها اطراف عدة في هذا الصدد.
يذكر ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد شدد مراراً على ان الفلسطينيين سيعودون لطالولة المفاوضات فقط في حال اوقفت اسرائيل نشاطها الاستيطاني في الضفة الغربية ومدينة القدس.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية