أوباما يكلف الرئيسين السابقين بالمساعدة في جمع التبرعات لهايتي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40588/

كلف الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلا من الرئيسين السابقين جورج بوش وبيل كلينتون بالمساعدة في جهود جمع التبرعات لصالح شعب هايتي المنكوب. وأشار أوباما إلى أن عمل الرئيسين الأمريكيين السابقين سيترك أثرا كبيرا في تشجيع المواطنين على التبرع لصالح ضحايا الزلزال،مؤكدا أن وجودهما سيكفل وصول المساعدات بشكل عادل إلى المتضررين.

كلف الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلا من الرئيسين السابقين جورج بوش وبيل كلينتون بالمساعدة في جهود جمع التبرعات لصالح شعب هايتي المنكوب.

وأشار أوباما إلى أن عمل الرئيسين الأمريكيين السابقين سيترك أثرا كبيرا في تشجيع المواطنين على التبرع لصالح ضحايا الزلزال،مؤكدا أن وجودهما سيكفل وصول المساعدات بشكل عادل إلى المتضررين.

وقد تقرر إنشاء ما أطلق عليه اسم "صندوق كلينتون - بوش" يكون مخصصاً لتقديم المعونات إلى هايتي. يذكر أن الرئيس السابق جورج بوش كان كلف سابقيه بيل وكلينتون وجورج بوش الأب بمهمة مماثلة إثر وقوع تسونامي المحيط الهادي المدمر عام 2004.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية السبت مقتل 15  وإصابة 23 من المواطنين الأمريكيين في هايتي بسبب الزلزال المدمر.

من جهة أخرى حذرت جانيت نبوليتانو وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية من أن السلطات الأمريكية ستقوم بإعادة جميع سكان هايتي في حال هجرتهم غير الشرعية للولايات المتحدة. وكانت الوزيرة الأمريكية قد أعلنت الجمعة أن واشنطن قررت السماح للمهاجرين غير الشرعيين من هايتي بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 18 شهرا آخر، لكنها أوضحت السبت أن هذا القرار لا يشمل أولئك الذين سيحاولون أن يهاجروا إلى الولايات المتحدة بعد وقوع الزلزال.

وأكدت نبوليتانو أن "محاولات مغادرة هايتي الآن ستخلق صعوبات أكثر لشعب البلاد. وأولويتنا تتمثل في مساعدة شعب هايتي في بلاده".

رئيس نيكاراغوا: واشنطن تستغل الكارثة لفرض سيطرتها العسكرية في هايتي

وقال دانييل أورتيغا رئيس نيكاراغوا للصحفيين في 16 يناير/كانون الثاني إن الولايات المتحدة "تستغل الوضع المأساوي في جمهورية هايتي" لنشر قواتها في هذا البلد. وقال أورتيغا: "ليس هناك أي منطق في أن القوات الأمريكية تصل إلى جمهورية هايتي.ان سلطات هذا البلد طلبت المساعدات الإنسانية وليست العسكرية"، وأشار إلى وصول 5,5 ألف جندي أمريكي إلى هايتي وفرض سيطرة أمريكية على مطار العاصمة بورت أو برنس.

 ودعا رئيس نيكاراغوا إلى انسحاب القوات الأمريكية من هايتي، مؤكدا على ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي لمساعدة البلد المنكوب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك